المحلية

موارد كركوك: الخطة الزراعية الشتوية ستعتمد بشكل عام على المياه الجوفية

أكَّدت مديرية الموارد المائية في كركوك، اليوم الخميس، وجود مؤشرات تدلُّ على دخول العراق في سنة مائية شحيحة رابعة، وفيما دعت الفلاحين إلى عدم استغلال المياه السطحية إلا بعد إقرار الخطة الزراعية الشتوية، أشارت إلى أن الخطة ستعتمد على المياه الجوفية.

وقال مدير الموارد المائية في كركوك، زكي السلامي، للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “استمرار الشحِّ المائيّ وانحسار الأمطار والمؤشرات الخطيرة في ظل الانخفاض الكبير في سد دوكان، يدل على دخول العراق في سنة مائية شحيحة رابعة”.

وأضاف السلامي، أنه “يجب مراعاة الواقع الحالي بالنسبة لمناسيب المياه”، داعياً الفلاحين إلى “عدم المباشرة بالطربسة [ سقي الأرض الزراعية إلى حالة التشبع] إلا بعد إقرار الخطة الزراعية الشتوية بشكل رسمي من وزارتي الموارد المائية والزراعة”.

وتابع، أن “هذا الإجراء يأتي للمحافظة على الموارد المائية وضمان تدفقها لتلبية الاحتياجات الأساسية المتضمنة مياه الشرب بالدرجة الأساس”، لافتاً إلى أن “الخطة الزراعية الشتوية ستعتمد بشكل عام على المياه الجوفية، فيما ستكون الخطة الزراعية بالنسبة للأراضي التي تعتمد على المياه السطحية أقل من 50 بالمئة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى