منوعات

الدكتورة أبتهال خاچيك : الاهتمام بأقسام الدار العراقية للازياء لضمان أستمراريتها وتميزها


تفقدت مدير عام الدار العراقية للأزياء د. ابتهال خاچيك تكلان صباح اليوم الأحد الموافق ٢٠٢٠/٣/١٥ أقسام وشعب الدار الفنية

للأطلاع على مهام عملها ونتاجاتها الفنية ابتداءاً من قسم التصميم الذي يعكس الروح الثقافية والحضارية والفلكلورية برسوم تحمل رموز الثقافة المتجددة عبر الزمان والمكان ، مروراً بقسم الانتاج الفني الذي يقدم العاملون فيه أزياء توضح الرؤية الجمالية لحضارات العراق من خلال مهارتهم العالية في تنفيذ الزي و العمل بالتطريز اليدوي والآلي وأستخدام الحرف والشعر العربي وتنزيله على القماش حسب مواصفات معينة لتبين معالم الثقافة العراقية التي ألهمت الثوب الشرقي بالذوق والرقي لتأتي محملة بعطر الحضارة .
و أطلعت على أبرز ما تم أنجازه من أعمال فنية بوقت قياسي خلال الفترة الماضية وهي :
بدلة الملكة زبيدة، سنمار، أبو الأسود الدؤولي ،المتنبي ، القيثارة ، المنخل اليشكري والأعشى بالاضافة الي بدلات الحقب الاسلامية والهاشميات .
كما زارت د. تكلان قسم التشكيل والأكسسوار الذي يعد من الأقسام المهمة لما يضمه من مكملات الأزياء من الأكسسوارات ولوحات تشكيلية وأغطية الرأس والعمائم التي تصاحب الزي ، حيث عُرف العراقيون قبل التاريخ بصناعة الحلي من الأحجار الكريمة و هذا دليل على سمو حضارة ذلك الشعب في الذوق ودقة الصناعة .
وأشادت المدير العام بما يقدمه فنانوا الدار من أعمال راقية تعكس صورة مشرقة عن واقع الدار .
وختام الجولة كان في مركز تدريب الأزياء الذي يرفد الطلبة المشاركين بدورات متخصصة في فن الرسم والخياطة وأتسم بتقديم مناهج متطورة وأساليب حديثة وفق أسس علمية رصينة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى