العربية والدولية

أرمينيا تعلن خطوة نحو خفض التوتر في ناغورنو قره باغ

أعلنت وزارة الخارجية في أرمينيا، الجمعة، أنها مستعدة للعمل مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لإعادة إقرار وقف إطلاق النار في ناغورنو قره باغ في خطوة نحو خفض التوتر في الإقليم الذي يشهد معارك منذ الأحد الماضي.

وجاءت الاستجابة السريعة من قبل أرمينيا بعد دعوة رؤساء فرنسا وروسيا والولايات المتحدة الخميس إلى وقف فوري لإطلاق النار مع أذربيجان حول إقليم ناغورنو قره باغ، لكن تركيا قالت إن القوى الكبرى الثلاث يجب ألا يكون لها دور في مساعي السلام.

والدول الثلاث تشارك في رئاسة مجموعة مينسك، التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تشكلت عام 1992 للتوسط لحل الصراع بين أذربيجان والأرمن في جيب ناغورنو قره باغ الجبلي في جنوب القوقاز

وقال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، الخميس، إن بلاده أسقطت 4 طائرات مسيرة في إقليمين قرب العاصمة يريفان.

113 131906 armenia announces steps nagorno karabakh region 2

وأضاف باشينيان على مواقع التواصل الاجتماعي أن أربع طائرات مسيرة ظهرت في الأجواء الأرمينية في إقليمي كوتايك وجغاركونيك، لكن قوات الدفاع الجوي الأرمينية دمرتها مع احتدام الصراع مع أذربيجان لليوم الخامس.

وتدور معارك حاليا بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناغورنو قره باغ، وسط اتهامات لنظام رجب طيب أردوغان بمحاولة تأجيج الصراع.

والاشتباكات هي الأسوأ منذ عام 2016، حيث أوقعت خسائر بشرية ومادية من كلا الطرفين، على وقع دعوات التعبئة الوطنية.

والأربعاء، نفت أرمينيا نيتها نشر قوات حفظ السلام في إقليم ناغورني قره باغ، فيما تحدثت أذربيجان عن حصيلة العمليات العسكرية التي بدأت الأحد الماضي.

وأمام هذا التصعيد، ما زالت ردود الفعل الدولية القلقة تتوالى بدعوة الجارتين إلى وقف إطلاق النار، والعودة لمسار المفاوضات.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى