الأقتصادية

أوروبا تقترب من خطة إنقاذ أقتصادي ولكبح كورونا

قال وزير المالية الألماني أولاف شولتس، الخميس، إن وزراء مالية منطقة اليورو يقتربون من تسوية خلافاتهم التي تحول دون الموافقة على برنامج بمليارات اليورو لتخفيف التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا.

محاولات أوروبية مكثفة لكبح كورونا وإنقاذ القارة “طريحة الفراش”

أوروبا تقترب من خطة إنقاذ اقتصادي تزيد خلاف دول الجنوب والشمال

وقال شولتس: “يبدو أن الاتفاق ممكن”، مشيرا إلى أن هولندا خففت من موقفها، حيث كانت تطالب بشروط صارمة لدول مثل إيطاليا وإسبانيا لكي تسحب من أموال المساعدات.
وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن إحدى نقاط الخلاف الأساسية تتعلق بالشروط الخاصة بالحصول على أقساط التمويل من آلية الاستقرار الأوروبية.
وكان أغلب الوزراء راضين عن مجرد القول إنه يجب استخدام هذه الأموال في مكافحة الوباء، وإن الدول التي ستحصل عليها ستلتزم بترتيبات مالية مسؤولة.
وأصرت هولندا على ما هو أكثر من ذلك، وطالب وزير ماليتها فوبكه هويكسترا بوجود “شروط اقتصادية محددة” تلتزم بها كل دولة تحصل على المساعدات، وهو ما ترفضه دول أخرى وبخاصة إيطاليا. بحسب المصادر.

اتفاق لمواجهة آثار كورونا

ويحاول وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، الخميس، التوصل إلى اتفاق بشأن مجموعة إجراءات مالية تستهدف مواجهة التداعيات الاقتصادية لكارثة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بعد فشل الوزراء في الوصول إلى اتفاق خلال المحادثات الماراثونية التي اختتمت، الأربعاء، وسط الانقسامات العميقة بين البلدان الشمالية الغنية وتلك الجنوبية التي ترزح تحت ديون ثقيلة.

وتأمل دول الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى اتفاق بشأن إقرار خطة إنقاذ اقتصادي للدول الأوروبية الأكثر تضرراً من تفشّي فيروس كورونا المستجدّ.

وتتركز المحادثات على حزمة مالية ثلاثية بقيمة نصف تريليون يورو تقريبا (540 مليار دولار) تتكون من خط ائتمان احتياطي من آلية الاستقرار الأوروبية وضمانات قروض من بنك الاستثمار الأوروبي، لتوفير السيولة للشركات ودعم من الاتحاد الأوروبي لأجور العمال المهددين بالتسريح بسبب تداعيات أزمة كورونا.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد قرروا في قمتهم السابقة يوم 26 مارس/آذار الماضي منح وزراء المالية مهلة أسبوعين للتوصل إلى اتفاق بشأن إجراءات مواجهة تداعيات كارثة كورونا، بعدما أخفقوا في التوصل إلى تسوية لهذه القضية الشائكة، ورفع الاتفاق إلى قمة أوروبية جديدة لإقراره وهو ما لم يحدث حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى