الأقتصادية

إيرباص الأوروبية تتوقع تأثر المبيعات بسبب وباء كورونا

توقع الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات جيوم فوري تأثر مبيعات الشركة بسبب تفشي فيروس كورونا، وذلك بعدما علقت شركات الطيران رحلاتها ذات المسافات الطويلة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن فوري القول إن شركات الطيران التي تسير رحلات جوية عابرة للقارات تتضرر بشدة بسبب توقف الرحلات الجوية.

وقال: “نحن لدينا ركيزة قوية للغاية ونعتقد أننا في المقام الأول سوف نحظى بحماية جيدة”.

وأضاف: “نحن ننظر للأمور بمنظور مختلف للغاية، إذ إن حماية تدفقات الأموال على المدى القصير يمثل أولوية لنا”.

كانت شركة إيرباص أعلنت خططا لوقف العمليات في مصانعها في فرنسا وإسبانيا لمدة 4 أيام مع اتساع نطاق أزمة فيروس كورونا من شركات الطيران المتعثرة إلى قطاع التصنيع.

وقالت إيرباص في بيان: “سيتيح ذلك وقتا كافيا لتطبيق معايير صحة وسلامة صارمة من حيث النظافة والتطهير وخلق مسافات وتحسين كفاءة العمليات في ظل ظروف العمل الجديدة”.

وجاء توقف الإنتاج بعد أن نشرت رويترز حصريا، أمس، تقريرا ذكر أن الشركة أعدت خططا طارئة لإبطاء أو وقف الإنتاج إذا توقفت الأنشطة في فرنسا بسبب فيروس كورونا.

وكشفت مجموعة “إيرباص” للطيران عن نيتها لإلغاء 2300 وظيفة في أنشطة الدفاع والفضاء، بسبب تباطؤ تراكم طلبياتها وتأجيل العديد من العقود، وفقا لما نشرته صحيفة لوفيجارو الفرنسية.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير، في وقت لاحق، إن الحكومة الفرنسية مستعدة لطرق جميع السبل لدعم الشركات الكبرى التي تعاني‭‭ ‬‬بسبب اضطراب الأسواق المالية بما في ذلك التأميم إذا اقتضت الحاجة.

وقال في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين: “لن أتردد في استخدام كل السبل المتاحة لحماية الشركات الفرنسية الكبرى”.

وحققت إيرباص خسائر في 2019 رغم أنها اقتنصت المركز الأول في صناعة الطائرات، وتخطت منافستها الأمريكية “بوينج” التي تواجه أكبر أزمة في تاريخها بسبب الطراز ماكس.

وارتفعت الأرباح التشغيلية المعدلة للشركة، المستثنى منها التكاليف والبنود غير المكررة، بنسبة 19% إلى 6.95 مليار يورو في 2019، وستتجاوز 7.5 مليار في 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى