السياسية

ائتلاف النصر: موقفنا ثابت من اجراء الانتخابات في موعدها .. ومن يعرقل إجراءها سيخسر سياسياً

أكد عضو ائتلاف النصر، أحمد الوندي، موقفهم الثابت حول اجراء الانتخابات العراقية المقبلة في موعدها المحدد، مشيراً إلى أنه “من يحاول أن يعرقل الانتخابات سيخسر سياسياً، ونحن بانتظار الإجراءات التي ستتخذها المفوضية بشأن الكتل التي انسحبت من السباق الانتخابي بعد انتهاء المدة المحددة للانسحابات”.

وقال الوندي في تصريح تابعته (الاولى نيوز): “نحن مع إجراء الانتخابات في موعدها الثابت، ونشجع كل من يريد أن تتم عملية تغيير في السلك الديمقراطي والانتخابي بأن يذهب لصناديق الاقتراع ويدلي بصوته، لأننا نؤمن بأن ذلك يتحقق عبر هذه الصناديق”.

وأضاف: “نتفهم الأسباب التي دفعت بعض الكتل السياسية لمقاطعة الانتخابات، لكن يجب أن تشارك فيها كل الأطياف العراقية السياسية لضمان عملية انتخابية تعرب عن تطلعات الشارع العراقي”، منوهاً إلى أنه “كل من يحاول أن يعرقل الانتخابات سيخسر سياسياً لأن شرعية هذا النظام مستمدة من أصوات الناخبين”.

وعن الأسباب التي دفعت الكتل السياسية للانسحاب قال الوندي إنها “مختلفة ونتفهم مخاوفها من إمكانية عدم إجراء عملية انتخابية نزيهة وبالتالي ستسمح بتوليد حكومة غير مستقرة نسبياً مثل ما حدث في انتخابات 2018”.

إلا انه اعتبر أن المقاطعة ليساً حلاً لعدم “توفر البديل للمواطن العراقي” دون الذهاب إلى صناديق الاقتراع، متابعاً: “جربنا مرارة المقاطعة في 2018 من خلال الانتخابات التي ولدتها تلك الفترة والحكومة التي جاءت بعد 2018 ورأينا كيف فشلت عندما واجهت أول تحدي لها، والتي تمثلت بالمظاهرات الشعبية بالإضافة إلى ميلها لجوانب إقليمية محورية لم تكن فيه السيادة الوطنية هي الأساس في التعامل”.

ونوه إلى انتظارهم موقف المفوضية “فهي أغلقت باب الانسحابات قبل فترة معينة، لذلك ننتظر الإجراءات التي ستطال الكتل السياسية التي انسحبت من السباق الانتخابي، لأن انسحاب الكتل السياسية لا يصب في المصلحة الوطنية، فيجب أن يكون هناك زخم انتخابي سياسي في صناديق الاقتراع من أجل توليد حكومة وطنية ائتلافية تعبر عن الأطياف المجتمعية الموجودة في الشعب العراقي”.

وحث عضو ائتلاف النصر الكتل السياسية التي انسحبت من الانتخابات على أن “تعيد النظر بهذا الموضوع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى