السياسية

اتفاق كردي على الدوائر المتوسطة بقانون الانتخابات قبيل ’’الجلسة الحاسمة’’

توقع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الجمعة (10 تشرين الأول 2020)، التصويت على قانون الانتخابات في جلسة البرلمان اليوم، فيما كشف اتفاقاً بشأن الدوائر المتعددة المتعلقة بالقانون الانتخابي.

وقال النائب عن الاتحاد، جمال شكور ، إن “الكتل الكردية اتفقت على تعدد الدوائر من 3 _5 دوائر في كل محافظة، وفقاً للنسب السكانية”.

وأضاف، أن “هذا ما يسمى بالدوائر الوسطية، وسيكون حلاً مناسباً لجميع الأطراف بما فيهم المتظاهرين والمعترضين على الفقرة”، متوقعاً “التصويت على القانون في جلسة اليوم، والانتهاء من الموضوع”.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسته، اليوم، للتصويت على قانون الانتخابات، بعد استمرار الخلافات حول فقرة الدوائر المتعددة بالقانون الانتخابي.

ويوم الخميس الماضي، أكد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، سليم همزة، أن القوى السياسية اقتنعت بخيار الدوائر المتعددة وسيحسم هذا الأمر في جلسة البرلمان التي ستنعقد اليوم السبت. 

وقال همزة ، إن “أغلب القوى السياسية وصلت إلى قناعة تامة للتصويت على فقرة الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات الجديد”، مبينا أن “هناك قوى سياسية اخرى ما زالت مترددة تجاه الدوائر المتعددة، لكن هذا الامر سيتم حسمه في جلسة البرلمان التي ستنعقد اليوم السبت”.

وأضاف، أن “اللجنة القانونية ارسلت كتابا إلى كل القوى والتيارات السياسية لبيان ملاحظاتها ومقترحاتها حيال فقرة الدوائر المتعددة بشرط ان تتضمن مراعاة للمكونات وكوتا النساء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى