slideالأقتصادية

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين العراق و روسيا بنسبة 53% خلال العام الماضي

الاولى نيوز / بغداد

أعلن السفير العراقي لدى موسكو، حيدر العذاري ، عن ارتفاع حجم التبادل التجاري مع روسيا بنسبة 53% خلال العام الماضي .

وقال العذاري في مؤتمر صحفي ” ان حجم التبادل التجاري بين البلدين ، باستثناء التعاون في مجال الطاقة والمجال العسكري ، ارتفع خلال عام 2017 بنسبة 53%، قياساً بعام 2016 وبلغ مليارا و402 مليون دولار بعد ان كان يبلغ 916 مليوناً و800 الف دولار ، معتبرا ” ان هذا الحجم من التعاون هو دون مستوى الطموح بالمقارنة مع مايتمتع به البلدان من امكانيات”.

ولفت الى ان “اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين عقدت اجتماعاتها في شهر شباط الماضي برئاسة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ونائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري راغوزين وضمت في عضويتها معظم الوزارات من الطرفين، وتم خلال الاجتماعات التباحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة”.

وفي اجابته على عدد من الاسئلة والاستفسارات التي طرحها الصحفيون والاعلاميون الذين حضروا المؤتمر بشأن عقود النفط بين روسيا وحكومة اقليم كردستان، بين ان “العقد الذي تم توقيعه بين شركة روس نفط وحكومة اقليم كردستان خلال العام الحالي والعام الماضي على هامش مؤتمر سانت بطرسبورغ ، يتعارض مع الدستور العراقي الذي يعطي الحق فقط للحكومة الاتحادية بتوقيع العقود النفطية”.

وأشار الى إن “الحكومة الاتحادية غير ملزمة بهذه العقود وتعدها غير قانونية، في حين انها تدعم الشركات التي تتعامل معها بصورة مباشرة كشركة لوك اويل وغاز بروم وباش نفط وغيرها من الشركات الاخرى”.

واستبعد ان “يكون للعقد الذي تم توقيعه مؤخراً بين شركة روس نفط وحكومة اقليم كردستان اي تأثيرات سلبية على العلاقات بين البلدين “.

يذكر ان وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك اجرى في العام الماضي زيارة الى العراق التقى خلالها برئيس الوزراء حيدر العبادي وتم التباحث في سبل التعاون وتذليل العقبات والتحديات بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى