الأقتصادية

استقرار مؤشر التضخم خلال شهر نيسان الماضي والسنوي ينخفض بنسبة (1.3%)

الاولى نيوز / بغداد

اعلنت وزارة التخطيط ، عن استقرار مؤشرات التضخم لشهر نيسان الماضي بعد ان حافظت تلك المؤشرات على نفس مستواها التي سجلتها خلال شهر اذار الماضي ، فيما شهد معدل التضخم السنوي للمدة من شهر نيسان عام 2017 إلى نفس الشهر من العام الحالي 2018 انخفاضا بنسبة (1.3%) .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان للوزارة ” ان الرقم القياسي العام لشهر نيسان الماضي حافظ على نفس المستوى في معدل التغير الشهري في عموم العراق ، عازيا ذلك الاستقرار الى ارتفاع اسعار بعض اقسام السلة السلعية مقابل انخفاض البعض الاخر ، مشيرا الى ” ان مؤشر التضخم الأساس انخفض بمعدل (2.0%) عن شهر اذار وارتفع سنوياً بنسبة (0.3%) بالمقارنة مع شهر نيسان 2017، امام انخفاض معدل التضخم السنوي خلال شهر نيسان 2018 الى (1.3%) مقارنة مع شهر نيسان 2017 اذ بلغ الرقم القياسي حينها (105.1%) “.

واضاف “ان عملية جمع الأسعار لشهر نيسان 2018 لم تشمل محافظة نينوى ولم تحتسب أرقام قياسية لها في الشهر المذكور بسبب الأوضاع السائدة فيها”.

وفيما يتعلق بمؤشر التضخم السنوي ، اشار الهنداوي الى ان قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية سجل انخفاضاً قدره (4.1 %) ليساهم بمقدار (89.4%) في معدل التغير السنوي وتاتي التغييرات نتيجة انخفاض مجموعة الاسماك بنسبة (6.8%). وانخفاض مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.7%)”.

فيما شهدت اسعار الخضروات انخفاضا في اسعارها بنسبة (19.4 %) ، في المقابل سجل قسم الملابس والاحذية ارتفاعاً قدره (1.3%) ليساهم بمقدار (6%) في معدل التغير السنوي وذلك بسبب ارتفاع اسعار مجموعة الملابس بنسبة (1.7%)”.

وسجلت اسعار اقسام السكن انخفاضاً قدره (1.6%) ليساهم بمقدار (32.8%) في معدل التغير السنوي بسبب انخفاض اسعار مجموعة الايجار بنسبة (2.6%) و مجموعة صيانة وخدمات المسكن بنسبة (2.9%) “.

وشهد قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة انخفاضاً قدره (0.3%) ليساهم بمقدار (1.4%) في معدل التغير السنوي وذلك بسبب انخفاض اسعار مجموعة الاثاث والتجهيزات بنسبة (1.2%) اما قسم الصحة فقد شهد إرتفاعاً قدره (2.3%) ليساهم بمقدار (8.0%) في معدل التغير السنوي “.

واشار الهنداوي الى ” ارتفاع قسم النقل بنسبة (0.1%) ليساهم بمقدار (1.1%) في معدل التغير السنوي ، وانخفض قسم الاتصال بنسبة (0.5%) ليساهم بمقدار (1.4 %) في معدل التغير السنوي “.

وتابع ” ان قسم الترفيه والثقافة سجل انخفاضاً قدره (0.4%) ليساهم بمقدار (0.5%) في معدل التغير السنوي ، فيما شهد قسم التعليم ارتفاعاً قدره (3.3%) ليساهم بمقدار (2.8%) في معدل التغير السنوي ، وانخفض قسم المطاعم ليساهم بمقدار (0.5%) في معدل التغير السنوي “./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى