المحليةslide

اكتشاف “أول تسلسل وراثي” لفيروس كورونا المتحور في العراق

ذكر إعلام الجامعة في بيان، تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، (4 شباط 2021)، أن “الفريق البحثي تمكن من تحديد التسلسل الجيني الكامل لعزلة تعود لامرأة مصابة من ابناء المحافظة باستخدام تقنية throughput sequencing وتم تسجيل السلالة المحددة في قاعدة بيانات كل من GenBank و GISAID”.  

وأضاف البيان، “تم توثيق النتائج على شكل ورقة بحثية نشرت في مجلة (Microbiology Resource Announcement) التابعة لدار نشر الجمعية الامريكية للأحياء المجهرية”، لافتاً الى ان “النتائج أظهرت بان السلالة المحددة تعود الى صنف 20A/ GH وهو الصنف الاكثر انتشارا في أوربا وامريكيا الشمالية”.  

وتابع البيان، أن “توثيق اول تسلسل جيني كامل لفايروس كورونا المستجد داخل العراق كان من نصيب محافظة المثنى عبر التدريسيين: الأستاذ المساعد الدكتور نهاد عيال مطر والأستاذ الدكتور ليث عبد الحسن محمد جواد والأستاذ المساعد الدكتور ياسر عادل جبار والمدرس إبراهيم عبد الزهرة والمدرس المساعد مراد كدر مناحي”.  

وأكد عميد كلية العلوم ليث عبدالحسن، بحسب البيان، أن “الجامعة تدرس حاليا إمكانية دعم الفريق البحثي للاستمرار بالعمل وتتبع التغايرات الجينية للفايروس وتحديد السلالات المنتشرة بين السكان لتسليط الضوء على طبيعة الفايروس ومدى خطورته”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى