المحلية

الأسدي: وجهنا بتشكيل مجلس تنسيقي بين النقابات العمالية

وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الثلاثاء، بتشكيل مجلس تنسيقي بين النقابات العمالية.

وذكرت الوزارة  في بيان، تلقته (الاولى نيوز)، أن “وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي،عقد اليوم اجتماعاً مع لجنة تقصي الحقائق من منظمة العمل الدولية”، مبينة أن “الاسدي جدد التزام العراق بالاتفاقيات الدولية التي صادق عليها”.

وقال الاسدي خلال الاجتماع، بحسب البيان، أن “الحكومة تقف على مسافة واحدة من جميع الاتحادات والنقابات العمالية”، مشيراً الى أن “وزارة العمل ليس لديها اي علاقة بالخلاف بين النقابات العمالية ودورها يقتصر على معالجة الخلافات والتقليل من اثارها على العمال باعتبارها معنية في الدفاع عن حقوقهم واقرار التشريعات التي تتلائم وتخدم هذه الشريحة”.

وأوضح أن “علاقة الوزارة بالاتحادات علاقة متوازنة وهناك مادة قانونية تشير الى التعامل مع الاتحاد الاكثر تمثيلاً”، لافتاً الى “هناك حاجة لاجراء مسح بدعم من منظمة العمل الدولية فضلاً عن عقد ورشة مع كل الاتحادات والنقابات للتثقيف باتجاه التعددية والحرية النقابية”.

وتابع أن “الوزارة سبق وان عقدت اجتماعاً مع رؤساء جميع الاتحادات واستمعت لوجهات النظر فيما وجهت بتشكيل مجلس تنسيقي للاتحادات والنقابات العمالية واصدرت أمراً بذلك”، موضحاً أن “هذا المجلس سيساعد كثيرا في حل الاشكالات والتقليل منها لان الخلافات تنعكس على مصلحة العمال في حين ان مهمة النقابات هي الدفاع عن حقوقهم”.

وأعرب الاسدي، عن “استعداد الوزارة لدعم عمل اللجنة ومساعدتها في تقريب وجهات النظر والوصول الى نتائج تصب في صالح العراق والطبقة العاملة” ،مؤكداً أنه “لابد من تعديل بعض التشريعات منها قانون التنظيم النقابي ليكون منسجماً مع المعايير والاتفاقيات الدولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى