المحلية

الإعمار تفصل مشروع مجاري كركوك الموحد وإيجابياته وتحدد موعد إنجازه

فصلت مديرية مجاري كركوك إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الخميس، مشروع مجاري كركوك الموحد، فيما حددت نسبة إنجازه وموعد افتتاحه.

وقال مدير دائرة المهندس المقيم في المديرية، كلزاد ناو، للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “مشروع مجاري كركوك الموحد الذي تنفذه شركة بوزو التركية، هو أحد المشاريع الاستراتيجية للوزارة في محافظة كركوك”، مبينا، أن” المرحلة الأولى من المشروع تخدم 870 ألف نسمة ويقام على مساحة 232 دونما وبطاقة 300 ألف متر مكعب في اليوم الواحد”.

وأضاف ناو، أن “المشروع سيسهم في تحسين الواقع الخدمي والبيئي للمدينة وتوفير مياه صالحة للزراعة وتوفير فرص عمل للشباب”، لافتا إلى، أن” المشروع وصل إلى نسبة إنجاز تجاوزت 78 بالمئة، وسيكون موعد إنجازه نهاية تشرين الأول المقبل حسب المدة التعاقدية مع الشركة”.

وأكد، أن” الشركة باشرت بتجهيز المعدات الميكانيكية والكهربائية التي تم استيرادها من مناشئ عالمية”، موضحا، أن” مراحل عمل المحطة يتضمن تنفيذ وتشغيل وصيانة محطة المعالجة”.

وتابع، أن “المشروع الموحد سيسهم بفك جميع الاختناقات في المحافظة بعد إكمال مد شبكات الأنابيب بشكل كامل، فضلا عن توفير خط لإنتاج الأسمدة الزراعية”، مشيرا إلى “إمكانية الاستفادة من غاز الميثان لإنتاج الطاقة الكهربائية في حال إجراء دراسة من قبل الجهات المختصة بإنشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تعتمد بشكل كامل على إنتاجها من غاز الميثان واستغلاله بالشكل الأمثل، إضافة إلى إمكانية استغلاله في إنشاء محطة توليد الطاقة لتشغيل المشروع الموحد”.

وأوضح، أن” الوزارة وضعت ضمن شروط التعاقد تشغيل 50 بالمئة من الكوادر العراقية للاستفادة من خبرات الشركة التركية المنفذة للمشروع وتكون قادرة على تشغيل المشروع وحل أي مشاكل تحدث مستقبلا”، مؤكدا، أن “دائرة المجاري قامت بتهيئة كوادر فنية وهندسية منذ بداية العمل في المشروع لاكتساب الخبرة، فضلا عن توفير فرص عمل للشباب والطاقات العراقية بعد عام من التشغيل التجريبي الذي سيقع على عاتق الشركة المنفذة”.

وأشار إلى، أن “الوزارة تعمل على إحالة المرحلة الثانية من المشروع إلى التنفيذ والتي تتضمن مد شبكات المجاري في المحافظة وربطها مع المشروع الموحد لغرض تشغيله خلال فترة الصيانة”.

من جانبه، قال مدير المشروع راسم عبد الواحد الجدوع، للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “الشركة وصلت إلى نسبة إنجاز متقدمة جدا وهي عازمة على تسليم المشروع في الموعد المحدد له نهاية تشرين الأول المقبل بعد إكمال نصب الأجهزة والمعدات الميكانيكية وبدء مرحلة التشغيل التجريبي”، مؤكدا، أن “المشروع تم تنفيذه وفق المواصفات العالمية وسيسهم في خدمة القطاع الزراعي من خلال إنتاج المياه الصالحة للزراعة”.

ولفت إلى، أن” الشركة ملزمة بإنهاء العمل ضمن المدة المحددة وعملت على إكمال جميع الإجراءات الخاصة بالمواد الإنشائية من مناشئها العالمية سواء في ألمانيا أو إيطاليا”، مضيفا، أن” أغلب المواد ستصل خلال الأيام المقبلة حسب العقد الموقع مع الشركات المصنعة بعد إكمال 99 بالمئة من الأعمال المدنية”.

ودعا الجدوع الوزارة إلى” ضرورة إكمال الخطوط الناقلة لمياه المجاري إلى المشروع للاستفادة من فترة التشغيل التجريبي”، مبينا، أنه” كان هنالك مقترح بالاستفادة من نسبة المشروع الأولية 10 بالمئة لمد أنبوب ناقل من أقرب نقطة للمشروع، إلا أن الوزارة قررت بعد ذلك إضافته إلى الخطة التي وضعتها ضمن موازنة العام الحالي والتي تتضمن مد شبكات الأنابيب في جميع مناطق محافظة كركوك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى