المحلية

الإعمار: خطط لإنشاء طرق حولية خارج المدن في عموم العراق 

كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الأربعاء، عن توجه للتعاقد مع شركات استشارية أجنبية لتنفيذ الطرق الحلقية في بغداد، فيما أشارت إلى أن الطرق ستمثل حلا جذريا لمشكلة الزحامات المرورية. 

وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة، حسين جاسم، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “الطرق الحولية تخفف الاضرار على الطرق الداخلية نتيجة مرور الحمولات، وايضا تسهم في فك الاختناقات المرورية داخل المدن”، مبينا أن “الطرق الحولية في ميسان أنجزت في 2017 والان دخلت الخدمة، اما في محافظة واسط فإن جزءا منها سيفتتح خلال الشهر المقبل، اما الطرق الحولية في ذي قار فقد وصلت نسب الانجاز فيها 60% وجسر شمال الناصرية ومقترباه وصل فيها الانجاز الى 30%”. 

وأضاف، أن “المرحلة الاولى من الطريق الحولي الذي يمثل جسر شمال تكريت وصلت نسبة انجازه 70%، وماضون في المرحلة الثانية، مبينا أن “الدائرة لديها خطة انشاء جسر الموصل السادس والذي يمثل طريقا حوليا، والذي سيسهم بنقل الحمولات من طريق موصل-دهوك الى موصل-بغداد دون المرور بمدينة الموصل”. 

وأشار الى “وجود خطط لانشاء طرق حولية خارج المدن في جميع المحافظات، مؤكدا وجود تصاميم للطرق الحلقية في اغلب المحافظات من ضمنها كربلاء المقدسة وبابل”، لافتا الى أن “الدائرة لديها الطريق الحلقي الرابع الذي سيمثل حلا جذريا للزحامات المرورية في بغداد”. 

وتابع، أن “دائرة الطرق بصدد التعاقد خلال شهر مع احد المكاتب الاستشارية الاجنبية كون الطريق يحتاج الى خبرات متخصصة في اعداد التصاميم الطريق الحلقي، موضحا أن “الطريق سيحيط بالعاصمة وسيربط جميع الطرق الرئيسة الداخلة الى بغداد دون المرور بالمركز، وهذا سيشكل نقلة نوعية في مجال شبكة النقل في بغداد، على اعتبار أنه سيربط جميع المناطق ويمر على نهر دجلة بطول 100 كيلومتر، ويربط طريق المرور السريع بغداد-بصرة بطريق كوت-بغداد و طريق بغداد-كركوك”. 

ولفت الى أن “تنفيذ المشروع سيكون على شكل مراحل حسب الاهمية، وبعد اكمال التصاميم سيحال الى مرحلة الادراج ومن ثم مرحلة التنفيذ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى