مقالات

الإنسحاب الأمريكي من ” التاجي ” ماذا وراءه !

رائد عمر

الإعلان الرسمي عن الشروع بالمرحلة الأولى لإنسحاب الوحدة الأمريكية المتمركزة في معسكر التاجي ” جنباً الى جنبٍ مع وحداتٍ استرالية ونيوزيلندية وعراقية ضمن تشكيلة قوات التحالف ” , منذ صباح يوم امس الأحد , فكان لذلك اكثر من قراءة , فبالإضافة ” او بغض النظر ” عن تطابق او تقارب تصريحي الناطقين العسكريين العراقي والأمريكي وتوضيحهما لآلية الأنسحاب المجدولة ضمن خطة طويلة , إلاّ أنّ البعض ينظرون بعدم الأرتياح لذلك الأنسحاب !

بأعتباره قد يشكل تراجعاً أمام القوى التي تمثّل وتجسد النفوذ الأيراني , وهذه حساباتٌ وتصوراتٌ تندرج في خانة عدم الدقّة وعدم الإلمام في حيثيات الأنسحاب , بينما يرى آخرون ” وهم في الغالب جهة محددة بعينها , وربما معها بعض المتعاطفين ” بأنّ الشروع بمغادرة الجنود الأمريكان لقاعدة التاجي , فهو يمثّل هزيمةً شنيعةً للأمريكان جرّاء صواريخ الكاتيوشا التي كانت تنهمر على هذه القاعدة ” والتي غالباً لا تصيب ولا تُكبّد خسائراً بشرية ” , وإنّ سحب هذه القَطَعات هو الخشية والخوف من الفصائل المسلحة التي تطلق الكاتيوشات وتزرع العبوات أمام إمداداتٍ لوجستية للقوات الأمريكية وتتولى ادارتها ونقلها شركة أمنيّة عراقية .

وبأفتراضِ أنّ بعضاً من ذلك قد يغدو صائباً الى حدٍ ما , لكنّ الأمر اكبر من ذلك واوسع منه بُعداً وأبعاداً .! فالقوات الأمريكية لاتزال متواجدة في قواعدٍ اخرى في العراق ” بالرغم من محدودية عددها ” , وخلافاً لما تراه الفصائل المسلحة وقياداتها السياسية والعسكرية , فأنّ هذه القوات ليست بقوات احتلال وفقَ رؤى معظم الرأي العام العراقي , وخصوصاً أنّ بقاءها بموجب موافقة واتفاق رسمي مع الحكومة العراقية وبتنسيقٍ مع وزارة الدفاع العراقية , ووفق القانون والمعاهدات الدولية .. وبتعمّقٍ اكثر حولَ أبعاد الأنسحاب الأمريكي من ” التاجي ” بما يعتبره البعض او جهةٌ ما بأنه عملية هروب وتراجع امريكي أمام ضربات الكاتيوشا , فذلك لا يجافي الصواب من زاويةٍ ما ! وهي اشدّ من ستراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة , فهذه القاعدة العسكرية التي تقع شمال بغداد بمسافة 20 كيلومتراً , وهي الأقرب وبمتناول هذه الصواريخ مسافةً , فأنّ اصابة ايّ جنديٍ امريكي جرّاؤها , فسوف يعرّض ادارة ترامب الى سيلٍ من نبال النقد اللاذعة , من منافسيه من الحزب الديمقراطي , ومن الكونغرس التي تترأسه السيدة ” نانسي بيلوسي ” وهي الأشد عداءً مع الرئيس ترامب , بالأضافة الى ما ستستغلّه وسائل الإعلام الأمريكية بتوجيهِ كمٍّ هائلٍ من ركِلات ولكماتِ الكلمات على رأس الرئيس الأمريكي لعدم سحبه للقوات الأمريكية من هذه القاعدة مسبقاً بعد توالي وتكرار قصفها , وبالتالي بالتضحية بأرواح الجنود الأمريكان , وقد يكون ذلك العامل واللاعب الأساس في حسم مسألة الأنتخابات الأمريكية .

الأمر برمّته أبعدُ بُعداً , وقابلٌ للتوسّع ” ودونما تحديدٍ لنقاط او اعتباراتٍ محددة ” , فلعلّ او ربما يضحى هذا الأنسحاب التكتيكي ” من قاعدة عسكريةٍ واحدةٍ فقط ” , كأنه تحسّباً استباقياً لحدوثِ احداثٍ ما قريبة الوقوع .! , وايضاً عن التزامن والتوقيت بعد عودة رئيس الوزراء من واشنطن , وما تضمّنته وما سبقته من لقاءاتٍ واجتماعاتٍ بين مسؤولين عراقيين وامريكين . وتبدو المرحلة الحالية كأنها مرحلة ترقّب لما قد يحدث , سواءً في محافظة البصرة او سواها , او معاً , ولا ينبغي التسرّع في إطلاق التصورات والأحكام والتفكّر عبرَ الإعلام .!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى