الأقتصادية

الاقتصاد النيابيـة : الحكومة ستطعـن بقانون التأمينات الاجتماعيـة حتى بعد تعديلـه واقراره مستقبـلا

الاولى نيوز / بغداد
اكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان الحكومة ستطعن بمشروع قانون التأمينات الاجتماعية حتى مع امكانية تعديله واقراره خلال الفصل التشريعي المقبل .

وقالت نائب رئيس اللجنة نورا البجاري ، في تصريح لوكالة ” الاولى نيوز ” :ان مشروع قانون التأمينات الاجتماعية لم تتم مناقشته حتى الان، وسيتم عرضه للقراءة الاولى على جدول اعمال جلسات الفصل التشريعي المقبل” ، مشيرة الى ان ” القانون سيقلل زخم التعيينات في مؤسسات الدولة حيث سيتمتع العاملون في المؤسسات الرسمية او الاهلية بضمان قانوني “.

واضافت ان ” مشروع القانون الجديد يسهم في الغاء جميع القوانين والامتيازات المتعلقة بالتقاعد لشرائح مهمة ، ومنها شريحة الاساتذة الجامعيين والشهداء والسجناء والقضاة “، مستبعدة ان ” يتم اقرار القانون بصيغته الحالية، لوجود اعتراضات كبيرة من قبل الكتل السياسية ، ما قد يركنه في مجلس النواب ونحن على ابواب الانتخابات المحلية “.

واوضحت ” حتى لو تم اقرار القانون بعد تعديله ، فأن الحكومة ستلجأ الى المحكمة الاتحادية للطعن في المواد المضافة ، كون الدستور العراقي لا يسمح لمجلس النواب باضافة تبعات مالية من دون التشاور مع مجلس الوزراء “.

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تبنت مؤخرا مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد للقطاعين العام والخاص، بعد ان وافق مجلس الوزراء خلال شهر اب الماضي على مسودة مشروع القانون ./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى