المحلية

البصرة.. اعتماد خطة لتنمية واستثمار الأعمال الزراعية بدعم من الاتحاد الأوروبي

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي ومركز التجارة الدولية، اليوم الثلاثاء، اعتماد أول خطة لتنمية واستثمار الأعمال الزراعية المحلية في العراق في إطار مشروع (سافي) لدعم القطاع الزراعي.

وقال بيان مشترك تلقته (الاولى نيوز) إن “القطاع الزراعي في العراق على موعد مع انطلاقة مغايرة مع اعتماد السلطات المحلية والقطاع الخاص والشركاء الدوليين للخطة الأولى لتحالف الزبير للمزارعين لتنمية واستثمار الأعمال الزراعية”.
وأضاف “إذ قام أصحاب المصلحة أنفسهم بإعداد هذه الخطة واغتنام الفرصة الممنوحة لهم لترتيب احتياجاتهم بحسب الأولويات بموجب إطار عمل مشروع “تعزيز سلاسل القيمة للزراعة والأغذية الزراعية وتحسين السياسات التجارية في العراق” (سافي) – المنفذ من مركز التجارة الدولية والممول من الاتحاد الأوروبي”.
وتابع إنه “تم التوقيع على الخطة رسميا من قبل ممثل التحالف المذكور، وطرف مشتر (متاجر تجزئة)، ومدير عام دائرة الزراعة في البصرة، والمجلس النرويجي للاجئين كشريك منفذ في مشروع “سافي”، بمدينة الزبير”.
ووفقاً للبيان، أُعدت هذه الخطة “الخمسية” كجزء من عملية المشاركة التي خلصت إلى عقد ورشة عمل لتحديد أولويات أعضاء التحالف والتي تصب في تعظيم الأرباح وتحسين التنافسية في السوق.
وتضم الخطة نشاطات أساسية وتقدم خطة استثمارية مفصلة مدروسة التكاليف لتحسين الإنتاج والإنتاجية وتعزيز الجودة وكفاءة التسويق وخلق بيئة أعمال مشجعة، واستراتيجيات واضحة لشمول فئات متنوعة والتكيف مع التغير المناخي والمساهمة في تخفيف آثاره إلى جانب الأثر العام في مكافحة البطالة بحسب البيان.
وتُعد الخطة كذلك وسيلة مجدية لإعداد مقترحات مشاريع مصغرة يتسنى الاختيار منها بشكل تنافسي لتتلقى الفائزة منها منحا تمويلية عن طريق مشروع سافي، كما إنها ستُستخدم حسب نص البيان لدعم تحالف مؤلف من جهات متنوعة منها منظمة الغذاء والزراعة (FAO) والمنظمة الدولية للهجرة (IOM) وبرنامج الأغذية العالمي (WFP) ومنظمتي ACF وEco-consult في الموقع نفسه.
ونقل البيان عن مدير دائرة الزراعة بالبصرة هادي حسين قاسم قوله “نرحب للغاية بهذه الخطة التي تتناغم تماما مع أهدافنا المتمثلة بإنعاش القطاع الزراعي في العراق وتطويره لتحقيق مصالح المزارعين والأهالي، وأبوابنا مفتوحة دوما لدعم مثل هذه المبادرات التي تستهدف التنمية الاقتصادية المستدامة وخلق فرص العمل، ونتطلع للتعاون مع شركائنا لترجمة هذه الرؤية إلى واقع ملموس”.
وعلّقت رئيسة التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي بربارة إيكر بالقول: “إن الاتحاد الأوروبي فخور بدعمه لمشروع سافي في العراق الذي أطلق طاقات قطاع الأغذية الزراعية وخلق فرصا للعمل والإنماء الاقتصادي الشامل، ويسعى هذا المشروع من خلال الشراكات الاستراتيجية ونماذج الأعمال المبتكرة إلى تعزيز التنمية المستدامة وتقوية مرونة المزارع العراقي والمشاريع الزراعية”.
وقال رئيس عمليات مركز التجارة الدولية أريك بوشوت بحسب البيان إن ” تحالفات مشروع سافي تبرز على أنها وسائل مؤثرة في التنمية المستدامة، مدعومة بشراكات استراتيجية مع منظمات محلية ودولية لتعظيم أثر المشروع وترقية القطاع الزراعي في العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى