slideالأقتصادية

البنك الاوروبي يعلن عن استثمارات بالاردن بقيمة 6ر2 مليار يورو

الاولى نيوز / بغداد

اعلنت مديرة مكتب البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية هايكه هارمغارت ، عن نية البنك وشركائه توقيع اتفاقيات مع الأردن بقيمة 6ر2 مليار يورو للسنوات الثلاث الى الخمس المقبلة ، يساهم البنك بمليار يورو منها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته هارمغارت مع وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني عماد فاخوري ، اعلنا خلاله عن فعاليات الاجتماع السنوي ومنتدى الاعمال للبنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية الذي يستضيفه الاردن خلال الفترة من 8 الى 10 ايار الحالي بمشاركة نحو 2500 شخص يمثلون حكومات ورجال اعمال واكاديميين.

وقالت :” ان البنك وشركاءه سيوقعون مع الأردن خلال الاجتماع اتفاقيات “خاصة ببعض الاستثمارات” بقيمة 6ر2 مليار يورو خلال السنوات الثلاث الى الفخمس المقبلة ، يساهم البنك بمليار يورو منها “.

واكدت اهمية الاجتماع الذي يعقد في الاردن للمرة الاولى ويبحث من خلال جلسة خاصة موضوع الاستثمار في الاردن والفرص الاستثمارية والمناخ الاستثماري في المملكة.

ومنذ تاسيس البنك عام 1991 استثمر حوالي 5ر119 مليار يورو في اكثر من 5000 مشروع في بلدان عدة منها الاردن. وارتفع حجم التمويل السنوي للبنك العام الماضي في القطاعات الاقتصادية الى نحو 7ر9 مليار يورو مقارنة بمبلغ 4ر9 مليار يورو عام 2016.

بدوره، قال فاخوري ان المحفظة الاستثمارية للبنك في الاردن بلغت للسنوات 2012-2017 مليار يورو تم من خلالها دعم 38 مشروعا في مجالات الطاقة المتجددة والصناعات الدوائية والمياه واستحوذ القطاع الخاص على نحو 88 % منها.

واضاف :” ان الاجتماع الذي يعقد تحت عنوان /تنشيط الاقتصاد/ في مركز الحسين للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت/جنوب عمان/ يتيح الفرصة لمناقشة التحديات العالمية بما في ذلك دعم النمو الاقتصادي ومكافحة تغير المناخ وتعزيز بيئة الاعمال في المناطق التي يستثمر فيها البنك “.

ووصف الوزير الاردني الاجتماع بانه :” حدث فريد يجمع نحو 2500 شخص يمثلون حكومات ورجال اعمال وصناع سياسات واكاديميين وقادة رأي ، ويعد الاول من نوعه الذي يعقد في الاردن كاحدى دول منطقة عمليات البنك لدول جنوب المتوسط وشرقه واول دولة عربية يعقد فيها الاجتماع “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى