الأقتصادية

البنك المركزي: خفض الفائدة هو التصور الرئيسي في أجتماع البنك

قالت إلفيرا نابيولينا محافظة البنك المركزي الروسي، الجمعة، إن خفض الفائدة سيكون التصور الرئيسي في اجتماع البنك بشأن السياسات في 24 أبريل/نيسان.

وأضافت نابيولينا، في إيجاز صحفي عبر الإنترنت “الأسبوع المقبل سندرس.. بأي وتيرة وبأي خطوات سنخفض الفائدة الرئيسية”.

ديون روسيا الخارجية تهبط لأدنى مستوى منذ 11 عامآ

وأكدت نابيولينا، أن رفع الفائدة “مستبعد”.
وأوضحت، أنه من المتوقع أن يظل القطاع المصرفي يحقق ربحية، وأنه ما من حاجة لتقديم رأسمال إضافي للبنوك الروسية.

وخفض البنك المركزي الروسي سعر الفائدة السنوية 6 مرات منذ بداية 2019.

وقال البنك المركزي الروسي، الإثنين، إن مجمل ديون روسيا الخارجية هبط في الربع الأول من العام الجاري إلى أدنى مستوى منذ 2009، وهو ما يشكل مخاطر إضافية قليلة على الروبل الروسي المنهك ويساعد البلاد على تحمل الصدمات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

تأثير تداعيات كورونا على الأقتصاد الروسي..مسؤول يحذر.

وأضاف البنك المركزي أن مجمل الديون الخارجية للحكومة والشركات بلغ 450 مليار دولار في أول أبريل/نيسان، وهو ما يمثل انخفاضاً بما يعادل 40.8 مليار دولار منذ بداية 2020.

وبعض ديون روسيا مقومة بالروبل ويجرى تصنيفها على أنها دين خارجي إذا كانت في حيازة أجانب.

وأصبح الروبل أحد أسوأ العملات أداء في الربع الأول مع تضرره من انهيار في أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا المستجد، بحسب رويترز.

وفي بداية الشهر الجاري، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، تمديد العطلة مدفوعة الراتب في روسيا حتى آخر شهر أبريل/ نيسان الجاري، وذلك لإبطاء تفشي فيروس كورونا المستجد.

بوتين يقترح دعمآ جديدآ للطواقم الطبية والشركات لمواجهة كورونا

ورصدت روسيا، في 2 أبريل/نيسان الجاري، نحو 1.4 تريليون روبل (17.76 مليار دولار) للتصدي لتداعيات فيروس كورونا ولاتخاذ تدابير لدعم الاقتصاد، وفق ما أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين.
وقال ميشوستين، خلال جلسة للحكومة أجريت عبر تقنية الفيديو وبثّت عبر التلفزيون، إن “وزارة المالية رصدت ما مجموعه 1.4 تريليون روبل لمكافحة فيروس كورونا وتطبيق تدابير التصدي للأزمة”.
وضمن التدابير المعلنة، مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة و”تمديد مهل تسديد عدد من الغرامات والمنع المؤقت لتجميد حساباتها”.
وتخطط روسيا لزيادة الاقتراض الحكومي هذا العام بينما تحتاج إلى تمويل استجابتها لوباء فيروس كورونا الذي يتجه لدفع الاقتصاد المعتمد على النفط إلى ركود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى