الأقتصادية

التجارة تحدد أسباب استيراد 400 ألف طن من الحنطة الاسترالية

كشفت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، أسباب استيراد 400 ألف طن من محصول الحنطة الاسترالية.

وقال مدير عام تجارة الحبوب حيدر الكرعاوي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن” وزارة التجارة تعاقدت في تشرين الثاني 2022 لشراء مليون ومئتين ألف طن من كميات الحنطة المستوردة، بسبب النقص الحاصل في السنوات الماضية من محصول الحنطة المحلية”، مبيناً أن” آلية تسلم المحصول المستورد وزعت على مدار السنة على شكل وجبات”.
وأضاف أن” الكمية المتبقية من الحنطة المستوردة هي 400 ألف طن تم شراؤها قبل موسم التسويق، وستصل الى المخازن”.
وأشار الى أن” كميات الحنطة المستوردة من استراليا سيتم خلطها مع الحنطة المحلية، وستوزع على المواطنين”، لافتاً الى أن” العراق مع وصول هذه الكميات المستوردة سيحقق الاكتفاء الذاتي والوصول الى الموسم التسويقي المقبل”. 
وأعلنت وزارة التجارة، في وقت سابق، عن انتهاء الموسم التسويقي لمحصول الحنطة في محافظات الوسط والجنوب بنجاح.
وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب الدكتور حيدر نوري الكرعاوي في بيان تلقته (الاولى نيوز ): إن “الموسم التسويقي انتهى لمحصول الحنطة في محافظات الوسط والجنوب بنجاح يوم الخميس الخامس عشر من شهر حزيران”. 
وأضاف: “نزف لدولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني ووزير التجارة أثير داود الغريري بشرى نجاح الموسم التسويقي في محافظات الوسط والجنوب بعد تسلم كامل الكميات المنتجة من الفلاحين والمزارعين بنجاح تام والإعلان عن غلق أبواب المراكز التسويقية من البصرة وحتى بغداد (باستثناء سايلوات خان بني سعد وخان ضاري).
وتابع: إن “مجاهدي تجارة الحبوب قدموا في موسم الخير والنجاح دروساً من الولاء والانتماء للوطن بعد أن واصلوا عملهم ليل نهار وخلال أربع وعشرين ساعة من أجل تسلم الكميات المسوقة، فلقد تابعناهم وهم يعملون ليل نهار”.
وبين أن “موسم الخير والنجاح شهد اهتماماً خاصاً من دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني بعد أن وجه بدفع المبالغ المالية وتوزيعها لمسوقي الحنطة أولاً بأول وهذا الاهتمام لم يحصل في المواسم السابقة”.
وأكد الكرعاوي أن “الشركة اعتمدت على مواصفات الحنطة لتكون درجة واحدة بدون خصم، وبخصم ليكون دعماً للفلاح وتشجيعاً له لتسويق محصوله لمخازن وزارة التجارة”.
وكشف عن أن”معدل التسويق في محافظات الوسط والجنوب شهد تفوقاً كبيراً لمحافظة واسط التي حلت في مقدمة المحافظات التي انتهى فيها الموسم التسويقي، وحلت محافظة البصرة في المرتبة الأخيرة في موسم الخير والنجاح”، مبيناً أن “محافظتي المثنى وكربلاء المقدسة كانتا مفاجأة موسم الخير والنجاح في معدل الإنتاج والتسويق والاستلام”  .
هذا وواصلت مواقع تجارة الحبوب في الأنبار وديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين، الى جانب محافظات إقليم كردستان استلام الحنطة المحلية المسوقة من الفلاحين والمزارعين بوتيرة عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى