المحليةslide

التجارة ترد على تقارير تحدثت عن عدم صلاحية الرز العنبر والياسمين الموزع في عدة محافظات

ردت وزارة التجارة، اليوم الأربعاء، على تقارير تحدثت عن رداءة الرز العنبر والياسمين الموزع في عدة محافظات وعدم صلاحيته للاستهلاك.

وذكرت الوزارة، في بيان رسمي لها، أن “الرز الموزع في محافظة نينوى ومحافظات اخرى هو من الرز العنبر والياسمين العراقي والمسوق من الفلاحيين والمزارعيين هذا الموسم”، مبينا أن “طبيعة هذا النوع من الرز يختلف من حيث اللون عن الرز المجهز من المناشئ الفيتنامية والامريكية من حيث طول الحبة ولونها المائلة للصفرة”.

وأكدت، أن “الرز أجريت عليه عمليات فحص مختبري دقيقة اثناء عملية الاستلام من المسوقين وبعدها اثناء وجوده في المخازن، وخلال النقل الى المحافظات وقبل تجهيزة للمواطنين”.

واعتبرت الوزارة، “التقارير التي تحدثت عن عدم صلاحيته للاستهلاك البشري او رداءته بأنها غير دقيقة، كون هذا النوع منتج وطني ومن النوعيات الجيدة التي اجربت عليها اختبارات عديدة قبل عمليات التجهيز “.

وأوضحت، أن “هذا الرز لم يصل لبعض المحافظات منذ ١٧ عاما كون هذا النوع من الرز كان يوزع في المحافظات القريبة من مناطق زراعته، وبالتالي وجود الشكاوى على الرز بسبب تجهيزة لاول مرة وعدم تجربته من ابناء تلك المناطق”.

وأكدت الوزارة، أن “الرز العنبر العراقي من الاصناف العطرية النادرة في العالم يمتاز بصفات عالية الجودة من ناحية الطعم المميز والرائحة العطرية المميزة، والتي لايوجد شبيه لها في جميع اصناف الرز العطرية في العالم وهو من الاصناف قصيرة الحبة يتم استلامه وفق مواصفات منها درجة البياض لاتقل عن 32 درجة، وكذلك يستلم بدرجة رطوبة لاتتجاوز 15% ونسبة كسره 14 كحد اعلى ونسبة حبوب حمراء 12% ونسبة الخمرة 2% كحد اعلى”.
وأشارت إلى، “وجود اصناف رز عراقي اخرى مثل صنف الياسمين والنعيمة وفرات جميعها تستلم وفق نفس المواصفات اعلاه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى