المحلية

التجارة: خزين الحنطة يؤمن حاجة العراق لغاية تموز 2024

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الخميس، أن إنتاج الحنطة المحلية للعام الحالي سيغطي حاجة العراق لغاية شهر تموز لعام 2024، مؤكدة أن فرقها الرقابية تتابع جودة الطحين من المطاحن حتى وصوله إلى المواطنين.

وقال مدير عام تصنيع الحبوب في الوزارة، خالد إسماعيل النداوي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “الحاجة الفعلية للبلد من الحنطة خلال هذه السنة هي 4 ملايين و600 ألف طن سنويا”، مبيناً أن “إنتاج الموسم الحالي من الحنطة بلغ 5 ملايين و200 ألف طن، ليوفر الخزين بدءاً من الشهر السادس إلى نهاية الشهر السابع لسنة 2024”.

وأضاف، أن “الخزين من الحنطة في مطلع العام الجاري كان 100 ألف طن، لذلك تم التعاقد لاستيراد 1 مليون طن لتأمين الحصص، كما أن الحنطة الأجنبية تخلط مع الحنطة المحلية لغرض تحسين قوامها واستخدامها بسهولة بصنع الخبز العراقي”.

وعن مراقبة جودة مادة الطحين عند وكلاء التوزيع، أوضح أن “الوزارة لديها فرق رقابية مختصة تتابع مادة الطحين في المطاحن حتى وصولها إلى المواطن، أما الاختلاف في نوعية الطحين بين المحافظات يرجع إلى اختلاف عملية الخلط، لكن النتيجة واحدة وهو خروج طحين صالح للخبازة”.

وأشار إلى، أن “الحكومة تعتزم أن يكون الري بالطرق الحديثة، لذلك فهي تدعم الفلاحين من خلال القروض عبر وزارتي الزراعة والتجارة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى