المحلية

وزير الموارد: اعتماد برمجيات حديثة لمراقبة الأمطار المستقبلية والثلوج ودرجات الحرارة

أكد وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، اليوم الخميس، اعتماد الوزارة برمجيات حديثة لمراقبة الأمطار المستقبلية والثلوج ودرجات الحرارة، فيما أشار إلى الاستمرار بأعمال الصيانة لسد الموصل ولا صحة للحديث حول خطر انهياره.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن “وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله استقبل سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق ألينا رومانوسكي والوفد المرافق لها”، لافتة، الى أنه “جرى خلال اللقاء بحث القضايا الهامة ذات الصلة بعمل الوزارة، وقدم ذياب شرحا تفصيليا موجزا عن أهم التحديات التي تواجه ملف المياه في العراق وفي مقدمتها قلة الواردات المائية وتأثير التغير المناخي وشح المياه وزيادة الطلب نتيجة النمو السكاني الذي سبب ضغطا كبيرا على الوضع المائي في العراق”.
ونفى الوزير، بحسب البيان، “ما تم تداوله مؤخرا من قبل وسائل الإعلام حول خطر انهيار سد الموصل”، مؤكدا،” سلامته واستمرار أعمال الصيانة والإدامة لأسس السد”.
وأضاف، أن “التعاون والتنسيق المشترك بين الخبراء والفنيين حقق طفرة نوعية بموضوع الموارد المائية من خلال التدريب على الموديلات والبرامجيات الحديثة والمتطورة لمراقبة الأمطار المستقبلية والثلوج ودرجات الحرارة في حوضي دجلة والفرات ومراقبة الخزين المائي للسدود المقامة في الحوضين واحتساب مقدار التبخر والمساحات الزراعية والمسطحات المائية”.
ودعا الوزير السفيرة إلى” تقديم الدعم للوزارة لتنفيذ توجهات رئيس مجلس الوزراء والمتمثلة بالتحول من الري المفتوح للري بالأنابيب لنقل المياه إضافة إلى استخدام تقنيات الري الحديثة وحملة الوزارة لإزالة التجاوزات والتي من شأنها الارتقاء بالواقع الإروائي نحو الأفضل”.
من جانبها، أكدت السفيرة “استعداد بلادها لتقديم الدعم الجاد ورفد الوزارة بأحدث التقنيات والدراسات والتكنولوجيا الحديثة والاستمرار بتدريب الملاكات وتعميق العمل في مجال دبلوماسية المياه وإدارتها ومشاركة الأفكار والمعلومات وتحديثها وتحليل البيانات لرسم خارطة طريق للعمل الجاد واتخاذ القرارات الصائبة التي تخدم ملف المياه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى