المحلية

التخطيط تفصّل أبرز محاور الدعم الحكومي لتوفير سكن للأسر الفقيرة

فصلت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، أبرز محاور الدعم الحكومي لتوفير سكن للأسر الفقيرة، فيما أشارت إلى وجود سياسات ومعالجات لظاهرة السكن العشوائي في العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “وزارة التخطيط في إطار تنفيذ ما ورد في استراتيجية تخفيف الفقر في العراق ضمن محصلة السكن، عملت خلال السنوات السابقة على إنشاء مجموعة من المجمعات السكنية في عدد من المحافظات”.

وأضاف الهنداوي أن “هذه المجمعات بعضها تم إنجازها ووزعت مجاناً للأسر الفقيرة في محافظات واسط والمثنى والديوانية وكركوك والأنبار”، مؤكداً أن “هناك مجمعات سكنية أخرى في طور التنفيذ”.

ولفت إلى أنه “ضمن استراتيجية السنوات الخمس المقبلة ستكون هناك مساحة لإنشاء مجمعات سكنية واطئة الكلفة للأسر الفقيرة التي توزع ضمن معايير تستهدف شمول الفقراء الذين هم بحاجة إلى سكن تحديداً”.

وأشار إلى أنه “ضمن توجهات الحكومة أيضاً صندوق دعم المناطق الأكثر فقراً وفيه حصة لسكن الفقراء، وهناك أيضاً توجه ضمن المجمعات والمدن السكنية الجديدة لأن تكون حصة للأسر الفقيرة من هذه الوحدات السكنية بحسب ما تم تثبيته ضمن عقود التنفيذ من قبل وزارة الإسكان والإعمار والبلديات وبتوجيه مباشر من قبل رئيس الوزراء”.

وتابع أن “توجيهات رئيس الوزراء تؤكد دائماً على مراعاة ظروف الأسر الفقيرة والسعي لتوفير سكن لها”.

وختم قائلاً: “أيضاً هناك سياسات ومعالجات لظاهرة السكن العشوائي، حيث تسكن هذه العشوائيات أسراً فقيرة بحاجة إلى دعم ورعاية وتوفير سكن لائق لهم”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى