المحلية

التعليم العالي تصوت بالإيجاب على دليل اعتماد مسار بولونيا في الجامعات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، التصويت بالإيجاب على دليل اعتماد مسار بولونيا في الجامعات، في اجتماع هيئة الرأي.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أنه” ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي اجتماع هيئة الرأي الاعتيادي الرابع للسنة 2023 بحضور أعضاء الملاك المتقدم ورؤساء الجامعات الحكومية كافة”.

وأضافت، أنه” وجه وزير التعليم في مستهل الاجتماع باستكمال مجالات تحديث مناهج الهندسة والعلوم في الجامعات بغية التهيئة لتطبيق مسار بولونيا في العام الدراسي المقبل واستكمال متطلبات الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي ومراعاة المستلزمات الخدمية واللوجستية كافة والتعاون والتكامل مع مديريات التربية بشأن امتحانات الدراسة الإعدادية”.

وتابعت، أن” الوزير وجه التشكيلات كافة بإتمام الحسابات الختامية وإرسالها إلى ديوان الرقابة المالية وإتمام الحسابات الختامية لصناديق التعليم العالي وصندوق دعم الأقسام الداخلية والمكاتب الاستشارية إضافة إلى حسابات الموازنة التشغيلية والحسابات الاستثمارية فيما حث على تكثيف الجهد الميداني لمديري أقسام المتابعة في الجامعات ومسؤولي شعب المتابعة في الكليات وتقديم الدعم اللوجستي لهم ومنحهم الصلاحيات اللازمة على وفق القانون وتمكينهم من أداء مهامهم المنوطة بهم وعقد الورش والندوات التثقيفية لمحاربة المخدرات”.

ونوهت، بأن” وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اختتم الاجتماع بالإشادة بجهود الجامعات وملاكاتها التدريسية والوظيفية في تحقيق مؤشرات الأداء والتفاعل مع متغيرات المعرفة والكشوفات العلمية وتعزيز متطلبات السمعة الأكاديمية”.

وبينت أن المجتمعين ناقشوا المحاور المدرجة على جدول الأعمال وصوتوا بالإيجاب على عدد من القرارات التي منها:

▪ الموافقة على دليل اعتماد مسار بولونيا في الجامعات العراقية المتضمن نوع النظام الدراسي وقبول الطلبة والتسجيل والتقييم والامتحانات.

▪ تكييف أوقات الدوام الرسمي في المؤسسات الجامعية اعتباراً من العام الدراسي المقبل لرفع الطاقة الاستيعابية وتحقيق متطلبات مسار بولونيا على وفق الأسس المنصوص عليها في قانون الخدمة الجامعية وقانون الخدمة المدنية.

▪ معالجة حالات طلبة الزمالات الدراسية المرسلين عن طريقة دائرة البعثات قبل تعيينهم وذلك من خلال منحهم إجازات من دون راتب لإنجاز دراسة الكورسات وإجازات متعددة من دون راتب بصورة متقطعة للطلبة في المرحلة البحثية لوجود التزامات عقدية للطلبة بموجب عقود الزمالات الدراسية وحفاظاً على المنح الدراسية المقدمة للعراق.

▪ تشكيل لجنة وزارية تتولى مشروع التعديل الأول لتعليمات الأستاذ المتمرس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى