المحليةslide

التعليم العالي تكشف عزمها منح 10 درجات للطلاب

كشف وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي ياسين العيثاوي، عن نقاش ومداولة تجري في الوزارة لمنح طلبة الدراسات العليا 10 درجات قرار، لتغيير حالة نتيجة الطالب.

وقال العيثاوي في تصريح اعلامي تابعته (الاولى نيوز)، اليوم الجمعة (20 آب 2021) إنه “كان هناك قرار بمنح 10 درجات قرار للطالب، في الدراسات العليا، سواء كان بشهادة دبلوم او ماجستير او دكتوراه لتغيير الحالة، وهذا جاء حصرياً في الفصل الاول”.

العيثاوي أضاف: “نعمل على ان يكون الطلبة في الكورس الثاني مشمولين من الذين لم يستفيدوا من هذا القرار، في تغيير حالة الطالب من الرسوب الى الاكمال، ومن الاكمال الى النجاح”.

يشار إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت مؤخراً استمرار العمل بنظام العبور للمراحل الدراسية كافة للسنة الدراسية 2020/2021.

وأبرز القرارات التي اصدرتها وزارة التعليم، يوم الأحد (1 آب 2021)، هي تخويل مجالس الكليات / الجامعات لكل منهما، صلاحية مجلس الكلية منح (5 درجات)، وصلاحية مجلس الجامعة منح (5 درجات) لمعالجة الحالات الحرجة للطلبة، وتغيير حالة الطالب من الرسوب إلى النجاح أو النجاح بالعبور ويشمل ذلك كل الطلبة على مختلف الأنظمة الدراسية.

كما يسمح للطالب الراسب بنصف المواد أو أكثر في امتحانات الدور الأول بأداء امتحانات الدور الثاني في المواد التي رسب فيها فقط، مع مراعاة ما جاء في المادة (20) من التعليمات الامتحانية رقم (134) لسنة 2000.

ويتم جبر كسر الدرجة النهائية في أية مادة دراسية إلى أقرب عدد صحيح. وبحسب وثيقة صادرة عن وزارة التعليم يرقن قيد الطالب إذا تجاوزت مدة دراسته عن مرة ونصف المدة المقررة للدراسة في تخصصه بما فيها سنوات الرسوب ولا تحتسب سنوات التأجيل وعدم الرسوب من ضمنها.

كما لا تحتسب سنة الرسوب للطلبة المعدل ترشيحهم ضمن السقف الزمني لدراستهم في الكلية/المعهد التي تم ترشيحهم إليها، ويحتسب سقف زمني جديد للطلبة مع بدء سنة تعديل الترشيح، وكذلك لا تحتسب سنة التأجيل على إثر تعديل الترشيح ضمن سنوات التأجيل الثلاث المنصوص عليها في التعليمات الامتحانية النافذة.

كما شملت قرارات وزارة التعليم استمرار العمل بنظام العبور للمراحل الدراسية كافة للسنة الدراسية 2020/2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى