المحلية

التعليم النيابية : تظاهر أصحاب الشهادات العليا في بعقوبة جرس انذار سيقودنا الى انفجار شعبي لا يتوقف

اكدت رئيسة لجنة التعليم العالي النيابية النائبة غيداء كمبش، الاثنين، ان اكثر من 2000 من اصحاب الشهادات العليا في ديالى يواجهون مصيرا مجهولا، فيما كشفت عن أربعة أسباب تقف وراء “مأساتهم”.

وقالت كمبش في بيان تلقته /الاولى نيوز/، إن “ملف أصحاب الشهادات العليا في ديالى والذي يزيد عددهم عن 2000 كارثة أخرى فهم يعانون من البطالة منذ سنوات رغم أنهم يمثلون ثروة وطنية وخبرة وكفاءة لكنها معطلة ويواجهون للأسف مصيرا مجهولا رغم قضائهم سنوات طويلة من أجل الظفر بالشهادات العليا”.
وأضافت، أن “الفساد والبيروقراطية في تنفيذ القوانين والمحسوبية وعدم وجود رؤية حكومية شاملة لاستيعاب الشهادات العليا في مؤسساتها أسهمت في ولادة مأساتهم”، مؤكدة أن “تظاهر أصحاب الشهادات العليا في بعقوبة يوم أمس جرس انذار ستقودنا الى انفجار شعبي آخر لا يتوقف عند حدود ديالى فحسب“.
واشارت كمبش الى ان “التغاضي عن ملف اصحاب الشهادات قرار خاطئ”، لافتة الى “انهم يدفعون حاليا فاتورة فساد الحكومات المتعاقبة وفشل خططها”.
وشددت على “ضرورة ايجاد حلول جذرية لملف جيش العاطلين من اصحاب الشهادات العليا لان اوضاعهم صعبة للغاية خاصة وان اغلبهم من دون اي وظيفة منذ سنوات“.
وقالت إنها “داعمة لتظاهرات اصحاب الشهادات العليا في بعقوبة يوم امس”، داعية “الحكومة الى ضرورة تبني قضيتهم وفق اطار يسهم في توفير حلول جذرية لأوضاعهم بعيدا عن القرارات التي لا تعالج المشكلة بشكل شامل وسريع“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى