السياسية

الحزب الشيوعي يصدر بيان حول “احداث الخضراء”

اعتبر المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، الخميس، ما قامت به بعض المجاميع المسلحة من استعراض، ليس الا محاولة لمصادرة حق الدولة في فرض القانون والنظام وفي ملاحقة المتهمين.  

وذكر المكتب في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه (27 أيار 2021)، أنه “شهدت بغداد يوم أمس تطورات خطرة واستنفارا للقوى المسلحة وانتشارا لها في مناطق عدة من بغداد وعلى نحو مركز في المنطقة الخضراء”.

وأضاف البيان أن “هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اللجوء إلى القوة والعنف لإملاء مواقف سياسية ومصادرة حق الدولة في فرض القانون والنظام، وفِي ملاحقة المتهمين وتفعيل سلطة القضاء واستعادة هيبتها”.  

وتابع، ان “من شأن استمرار مثل هذه الممارسات الخارجة عن القانون، أن يقود إلى المزيد من بهدلة الدولة واضعاف مؤسساتها، وإلى حالة اللاستقرار والفوضى وعدم ثقة المواطن بالمؤسسات الحكومية، وخاصة العسكرية والأمنية، وفي قدرتها على توفير الحماية والأمن، كما إنها تشجع على المزيد من التقويض لمرتكزات دولة قانون ومواطنة”.  

وأكد المكتب السياسي، أن “لا أحد فوق القانون والمساءلة، وأن على القوى والكتل السياسية احترام ذلك والتقيد به وأن تقرن أقوالها بأفعالها، فكل حديث عن هيبة الدولة هو مجرد ادعاءات مع الانتهاك المستمر لدورها وقضم سلطتها وقدرتها على تحقيق قوة القانون”.  

وأردف، “ومن جانب آخر فان مثل هذه الممارسات، تزيد من عزوف المواطنين عن الذهاب إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات، وهي بالنقيض عما هو مطلوب لتوفير متطلبات بيئة آمنة لإجراء انتخابات نزيهة وعادلة وشفافة وذات صدقية وتعبر عن الإرادة الحرة للمواطنين”.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى