الأمنية

الحشد الكردي يفتح جبهات اخرى.. الجميع يطالب بتشكيل افواج باسم المكونات

كشفت مصادر مطلعة، السبت، عن عدم وجود تنسيق لتشكيل فوج “الحشد الكردي” في محافظة كركوك، فيما دعا الكاكائية الى تشكيل فوج خاص بـ”حشد الكاكائية”.


وقال قائد الحشد الشعبي في كركوك ابو عماد اوغلو، ان”تشكيل قوات الحشد الشعبي الكردية، على غرار كل المكونات الأخرى، تاخر وكان يجب تشكيل الفوج للشباب الكردي، ونحن نعمل عليه الآن، وفي الأيام المقبلة سيتم تشكيل الفوج وسيتم توزيعه إلى جانب القوى الأخرى”، مبينا انه” هذا الفوج سيتم تشكيله للاخوة الاكراد وسيتم توزيعه قريبا على طول كل الحدود مع قوات امنية اخرى لحماية امن المنطقة”.


وسيضم الفوج 150 شابا كرديا وسيتولى حماية المناطق الكردية في محافظة كركوك، بحسب المصادر.


وقالت المصادر في حديث لـ(الأولى نيوز) ان”تشكيل الحشد الكردي هو فقط اعلان، ويحتاج الى تنسيق مع هيئة الحشد الشعبي، بالاضافة الى موافقة القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وتوفير درجات وظيفية لهم ومخصصات مالية”.
واضافت المصادر، ان”الحكومة لديها خطة بان يكون الحشد عراقيا وليس باسماء مكونات، كالحشد الكردي والحشد الشبكي وغيرها”، كاشفة عن”رغبة جميع المكونات بان يكون لها افواج ممثلة لها في هيئة الحشد الشعبي”.


وفور اعلان تشكيل الحشد الكردي، طالب شيخ قبيلة الكاكائية إبراهيم الأغا، بتشكيل فوج من ابناء القبيلة لحماية المناطق التي تضم اغلبية كاكائية في قضاء داقوق بكركوك”، وهو ما قديشجع بقية المكونات على الطلب بتشكيل افواج اخرى في الحشد الشعبي.


وأكد نائب مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك هدايت طاهر، عدم وجود علاقة بين حزبه والفوج المشكل حديثا باسم الحشد الشعبي الكردي في كركوك.


وقال طاهر، إن “الاتحاد الوطني لم يدعم أو يؤيد تشكيل هذه القوة وهي تشكلت في قرية بقضاء الدبس نتيجة لسوء الأوضاع الأمنية واستمرار هجمات تنظيم داعش”.
وأضاف أن “هذا الموضوع حساس وسنحقق بالموضوع ونحن نرفض تشكيل قوات غير رسمية لانه لايخدم الوضع، ونعتقد بأن هنالك جهات سياسية تقف خلف هذا الموضوع”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى