العربية والدولية

الخارجية الفرنسية تناقش مع بايدن الوضع في أرمينيا

شدّدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا على مسامع الرئيس الأميركي جو بادين على ضرورة “دعم أرمينيا” التي تخشى انتهاك أذربيجان لوحدة أراضيها.

وكان البيت الأبيض أعلن أنّ بايدن عقد مساء الثلاثاء مؤتمراً عبر الهاتف مع مسؤولين في دول حليفة للولايات المتحدة، بمن فيهم كولونا، من أجل “تنسيق استمرار المساعدات لأوكرانيا”.

وقال مصدر دبلوماسي أن المحادثات ركّزت على أوكرانيا لكن “بما أنّ الوزيرة تتحدّث من يريفان، فقد اغتنمت الفرصة، بناءً على طلب الرئيس إيمانويل ماكرون، لتقديم إحاطة عن الوضع في أرمينيا وقد أشارت إلى الحاجة إلى دعم أرمينيا من خلال التذكير بما هو على المحكّ”.

وأضاف أنّ كولونا أشارت إلى أنّ أرمينيا “دولة ديموقراطية تتعرّض لضغوط من جانب روسيا وأصبحت سلامة أراضيها موضع شكّ أو مهدّدة”.

وفي الأيام الأخيرة أعرب كلّ من ماكرون وكولونا مراراً عن قلقهما من هجوم عسكري قد تشنّه باكو على يريفان بعدما أثمر هجوم أذربيجاني خاطف على إقليم ناغورني قره باغ انتصاراً عسكرياً ساحقاً على الجيب الانفصالي.

وفي أيلول 2022 دارت اشتبكات واسعة النطاق بين أذربيجان وأرمينيا خلّفت ما يقرب من 300 قتيل وقضمت باكو خلالها مساحات من الأراضي الأرمنية بعدما نقلت خط الحدود بين البلدين بمقدار 7 إلى 9 كيلومترات على حساب أرمينيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى