slideالعربية والدولية

الرئيس الإيراني يحذر الولايات المتحدة من الغاء الاتفاق النووي

الاولى نيوز / بغداد

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة الأميركية من العمل على إلغاء الاتفاق النووي وتقويضه , مؤكدا”اذا تم إلغاء الإتفاق فلدينا خطط ستدفع أميركا أبهظ اثمانها في العالم”.

ونقلت وكالة “مهر” للانباء عن روحاني قوله خلال اجتماع التنمية ونخب أذربيجان الشرقية شمال غربي ايران:” ان بلاده خلال هذه السنوات الخمس رفعت تكلفة العدو وإذا تم إلغاء الإتفاق النووي فلدينا خطط وإذا قوضت الولايات المتحدة هذا الإتفاق ستدفع أبهظ الأثمان والتكاليف في العالم”.

واضاف: “لتتخذ أميركا والآخرون اي قرار لكن ان الشعب الإيراني صمد بوجه الأعداء وحافظ على وحدة اراضيه في شتى الحقب ولا زال صامدا” مؤكدا ضرورة الإستفادة من الخبرات المكتسبة طيلة الـ40 عاما الماضية بعد إنتصار الثورة الإسلامية في ايران “.

واوضح روحاني” ان موضوع الغاء الاتفاق النووي الذي تم ابرامه بين بلاده ودول (5+1) في فيينا منتصف عام 2015 مطروح منذ عدة شهور ” لكننا قمنا بتوقيع اتفاقية وابرام عقد على صعيد العالم على أساس مصالحنا الوطنية”.

وتوصلت مجموعة (1 + 5) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل مع ايران ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما “.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي”./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى