السياسية

الزاملي مستغرباً: انتحار مدير الشركة الكورية جاء بعد يومين من اكمال مفاوضات المشروع العملاق

علق رئيس لجنة الامن والدفاع السابق، النائب حاكم الزاملي، اليوم الجمعة، على حادثة انتحار مدير الشركة الكورية، المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، مشيرا الى ان الحادثة جاءت بعد يومين من إتمام المفاوضات مع الشركة بخصوص المشروع العملاق.

وبين الزاملي، في بيان نشرته مكتبه الإعلامي وتلقته (الاولى نيوز )، ان “انتحار مدير الشركة الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير يثير الشكوك”، قائلاً: “نتفاجئ اليوم بخبر انتحار مدير الشركة الكورية المتعاقدة على تنفيذ مشروع الفاو الكبير هذا المشروع الذي اذا قدر الله ان ينفذ بالشكل المرسوم له سوف يحدث نقلة نوعية في الاقتصاد العراقي وسوف يسهم في تغيير وضع العراق وبالتأكيد سوف يوثر على موانئ الامارات والكويت ودول أخرى”.

واوضح الزاملي: ان “ما يثير الاستغراب ويضع علامات الاستفهام انه حدث الانتحار بعد يومين من الاعلان عن اكمال المفاوضات مع الشركة الكورية بشان التعاقد وانجاز هذا المشروع العملاق”، كما طالب الزاملي من الاجهزة الامنية والاستخبارية ان “تتابع حادث الانتحار بشكل جدي من خلال كاميرات المراقبة وتدقيق الداخلين والخارجين على مدير الشركة وكذلك التأكد من خلال تقرير الطب العدلي”.

كما طالب الزاملي: ان “يكون التحقيق تحت اشراف جهة طبية عراقية وبرئاسة مدير عام الطب العدلي العراقي والتحقيق مع الشركة الامنية البريطانية الماسكة للامن في موقع العمل، والتحقق من الداخلين والخارجين الى مكان العمل وغرفة الرياضة التي دخلها مدير الشركة قبل الساعة التاسعة مساء وحتى اكتشاف وفاته من قبل عامل الخدمة الباكستاني في تمام الساعة السابعة صباحاً”.

ووجهت رئاسة البرلمان، الجمعة (9 تشرين الأول 2020)، طلباً عاجلاً إلى الحكومة العراقية، بخصوص ملابسات انتحار مدير الشركة الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير بالبصرة.


وقال النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن الكعبي في بيان تلقته (الاولى نيوز): “نطالب الحكومة والجهات المعنية في البصرة بإجراء تحقيق جدي و عاجل والكشف عن ملابسات حادثة انتحار المدير التنفيذي لشركة دايو الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة”.


وأضاف، ان “ما يُثير استغرابنا ان قضية انتحار مدير الشركة جاءت بعد الاعلان الرسمي لوزارة النقل قبل ايام قليلة عن قرب توقيع عقد المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير مع هذه الشركة الكورية واتمام الوصول الى الصيغة النهائية للتنفيذ”، معزيا في الوقت ذاته “حكومة وشعب كوريا الجنوبية الشقيق وسفارتها لدى بغداد في هذه الحادثة المؤسفة جدا”.


ووصف النائب الاول لرئيس المجلس هذه الحادثة بـ “الخطيرة سيما وكونها ترتبط بوجوب توفير كل الجوانب الامنية لكل المستثمرين داخل البلاد فضلا عن الخصوصية الاقتصادية الموجودة في انشاء ميناء الفاو الكبير وضرورة الاسراع في استكمال انجازه بالمواصفات التي يطمح لها ابناء هذا الشعب الكريم بشكل عام واهالي البصرة الكرام واصحاب الاختصاص بشكل خاص وبما يجعله واجهة اقتصادية واستثمارية كبرى للبلاد”.


وافاد مصدر أمني من محافظة البصرة، في وقت سابق من اليوم، بانتحار مدير الشركة الكورية في ميناء الفاو الكبير.


وقال المصدر ، إن “مدير الشركة الكورية في ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، انتحر بشنق نفسه، دون معرفة المزيد من التفاصيل”.


من جانبه، قال قائممقام قضاء الفاو، جنوبي البصرة، وليد الشريفي ان مدير الشركة الكورية العاملة في ميناء الفاو الكبير، انتحر بشنق نفسه مساء أمس.


وبعد ذلك، أعلنت وزارة النقل، امتلاك شركة دايو الكورية الخبرة والخبراء، بما يجعل العمل مستمراً في بناء ميناء الفاو، عقب انتحار المدير الفني للشركة، بحسب بيان الوزارة.


وذكر إعلام الوزارة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، “تسجل وزارة النقل اسفها على حادثة انتحار المدير الفني لشركة دايو المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير”.


وأضافت: “ففي الوقت الذي نعزي الجانب الكوري الصديق فإننا نؤكد استمرار العمل في الميناء وإن تلك الحادثة لن تؤثر على المضي قدما فيه”.

وتابعت الوزارة، أن “شركة دايو اعلنت من جانبها امتلاكها من الخبرة والخبراء ما يجعل العمل مستمرا في الميناء”، مضيفة: “وأخيراً نود أن نبين إن التحقيقات جارية للكشف عن تفاصيل الحادث المؤسف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى