المحلية

الزراعة: إطلاق تعويضات السيول والفيضانات ونفوق الأسماك الأسبوع المقبل

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، إطلاق تعويضات الفيضانات والسيول ونفوق الأسماك للعامين 2018 و2019 اعتباراً من الأسبوع المقبل، فيما أوضحت برنامجها لمواجهة التغيرات المناخية وشح المياه.

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر الجبوري، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “سياسة الوزارة في مواجهة التغيرات المناخية وشح المياه تتضمن نشر تقنيات الري الحديثة في عموم محافظات العراق بدعم 50 بالمئة من قيمتها ومدة استرداد 10 سنوات”.

وأضاف، أن “هذا البرنامج يهدف إلى توزيع منظومات الري الحديثة الثابتة والمحورية 60 و80 و120 دونماً، على المزارعين وحسب مساحات الأراضي وبحسب العقود”.

وأوضح الجبوري، أن “هناك عقداً مع وزارة الصناعة بدأ باستلام منظومات الري الحديثة وتجهيزها إلى المحافظات، فضلاً عن وجود عقود مع شركات عالمية رصينة لشراء منظومات الري الحديثة وتوزيعها إلى المزارعين بأسعار مدعومة”.

وأضاف، أن “الوزارة مستمرة بالتعاقد مع الشركات العالمية والمحلية المصنعة لمنظومات الري الحديثة وتجهيزها للمزارعين اعتماداً على التخصيصات المالية المرصودة في الموازنة الاتحادية للأعوام 2023 و2024 و2025، وبالتالي ستتم تغطية أكبر مساحة ممكنة بالمحاصيل الاستراتيجية خاصة محصول الحنطة تحت أنظمة الري الحديثة والتي تهدف لترشيد استخدام المياه وزيادة الغلة لوحدة المساحة وتحقيق الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الاستراتيجية”.

وأشار إلى “إمكانية استخدام منظومات الري الحديثة وخاصة المرشات الثابتة لزراعة محاصيل العلف الجت والبرسيم، بالإضافة إلى محاصيل الذرة الصفراء”.

ولفت، إلى أن “الوزارة تعتزم تسديد تعويضات المزارعين المتضررة محاصيلهم بفعل السيول والفيضانات، فضلاً عن فوات المنفعة لعدم زراعة محصول الشلب خاصة في محافظات النجف الأشرف والديوانية والمثنى”.

وتابع، أن “وزارة الزراعة، ستطلق تعويضات المحافظات المتضررة بالسيول والفيضانات علاوة على نفوق الأسماك لعامي 2018 و 2019 خلال الأسبوع المقبل”، مؤكداً، “دعم الوزارة للقطاع الزراعي والمنتجين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى