المحلية

الزراعة: تنسيق مع الإقليم لحماية المنتج المحلي والالتزام بالروزنامة الزراعية

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، أن العراق يشهد استقرارا نسبيا كبيرا في أسعار المحاصيل، وفيما أشارت إلى أن استيرادها أو منعها تحكمه ضوابط، أكدت التنسيق مع الإقليم لحماية المنتج المحلي والالتزام بالروزنامة الزراعية.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” الاستيراد أو منع المحاصيل يخضع للروزنامة الزراعية وهي تنظم عملية الاستيراد أو تمنعها بناء على الوفرة المحلية الموسمية للمحاصيل المختلفة”، مبينا، أنه” لا يوجد منع دائم أو استيراد دائم”.

وأضاف، أن” وزارة الزراعة لديها قسم مختص بالتسويق ومراقبة الأسعار وهنالك تقرير يومي عن الوفرة والأسعار في الأسواق، والأساس هو الحفاظ على وفرة العرض للمحاصيل الزراعية بأسعار مناسبة وحماية المنتج المحلي”، لافتا إلى، أنه” لا يوجد حاليا إجازات استيراد للمحاصيل، بل يتم التحكم بالروزنامة الزراعية في توفير المستورد لبعضها عند شحته، وغلق الاستيراد عند توفر الإنتاج المحلي”.

ولفت إلى، أن” إقليم كردستان ملتزم بالروزنامة الزراعية لحماية الإنتاج المحلي وهنالك تنسيق بهذا الشأن وتفاهمات مبنية على أساس انسيابية المحاصيل بين الإقليم وباقي المحافظات؛ لتوفير الأمن الغذائي للمواطنين”، مبينا، أن” العراق يشهد حاليا استقرارا نسبيا كبيرا في أسعار المحاصيل الزراعية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى