منوعات

السعودية: السجن لمن يتجسسون على هواتف شركاء حياتهم

الاولى نيوز / بغداد

أصدرت السلطات السعودية، قرارا يقضي بمعاقبة كل من يتجسس على هاتف شريك حياته بغرامة كبيرة وبالسجن لفترة قد تصل إلى عام بموجب قانون جديد يهدف إلى حماية أخلاقيات الأفراد والمجتمع وحماية الخصوصية.

ووفقا لبيان صدر من وزارة الثقافة، أمس الاثنين (2 نيسان 2018)، فان العقوبة ستطبق على الزوج أو الزوجة، لكنه قد يمثل وسيلة لحماية الأزواج من زوجاتهن.

وقالت الوزارة إن مواقع التواصل الاجتماعي تسببت في زيادة مطردة في الجرائم الإلكترونية مثل الابتزاز والاحتيال والقذف بالإضافة اختراق حسابات الآخرين.

ويجعل القانون الجديد الذي يأتي ضمن لائحة نظام الجرائم المعلوماتية من التجسس أو الحصول على معلومات نقلت عن طريق شبكة معلومات أو جهاز كمبيوتر دون إذن قانوني جريمة، ويفرض غرامة تصل إلى 500 ألف ريال سعودي أي حوالي 133 ألف دولار أوالسجن أو كليهما.

وكما هو الحال في العديد من دول العالم الإسلامي، عادة ما تتطلب قوانين الأحوال الشخصية في السعودية أن تثبت الزوجة التي تطالب بنفقة تعرضها لانتهاكات أو للخيانة الزوجية، وهاتف الزوج قد يكون مصدرا مهما للحصول على دليل على ذلك.

ويجرم قانون مماثل في الإمارات العربية المجاورة الممارسة نفسها ويحدد العقوبة بالسجن ثلاثة أشهر والغرامة ثلاثة آلاف درهم إماراتي أي ما يعادل 817 دولارا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى