السياسية

السفير الامريكي يجدد من البصرة موقف واشنطن بعدم دعم الاستفتاء

الاولى نيوز/ البصرة

جدد سفير الولايات المتحدة في العراق دوغلاس سيليمان خلال زيارته محافظة البصرة، الأربعاء، موقف حكومة بلاده بعدم دعم الاستفتاء الذي شهده اقليم كردستان، ودعا الى اللجوء الى الحوار وعدم التصعيد.

وقال سيليمان خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع محافظ البصرة أسعد العيداني في ديوان المحافظة، إن “موقفنا ثابت ولم يتغير حيال الاستفتاء الذي حدث في اقليم كردستان، حيث اننا لا ندعم هذا الاستفتاء”، مبيناً أن “اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأميركية تدعم بشكل كامل وحدة وسيادة العراق وسلامة أراضيه”.

ولفت السفير الأميركي الى أن “الولايات المتحدة الأميركية تنصح الآن جميع الأطراف الى الهدوء وضبط النفس وعدم اللجوء الى اجراءات تصادمية، وانما معالجة المواضيع بطرق هادئة”، مضيفاً أن “في بلدنا الأم الولايات المتحدة الأميركية نؤمن بأن الطريق الأمثل لمعالجة كل المشاكل الصعبة هو باجراء حوار ديمقراطي أساسه الدستور”.

وكان شهد اقليم كردستان في (25 أيلول 2017) توجه الكثير من المواطنين الى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال الاقليم كدولة مستقلة عن العراق، وذلك على الرغم من رفض الحكومة العراقية ودول اقليمية والمجتمع الدولي، فضلاً عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة على هذه الخطوة.

وقد أعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في الاقليم في (27 أيلول 2017) عن النتائج الأولية للاستفتاء، حيث ذكرت أن أكثر من 92% من المشاركين في الاستفتاء صوتوا بنعم لانفصال الاقليم عن العراق، فيما سارعت الحكومة العراقية الى اتخاذ اجراءات ضد حكومة الاقليم بسبب الاستفتاء، منها إيقاف الرحلات الدولية عبر مطارات الاقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى