العربية والدولية

السيسي يؤكد دعم السودان خلال المرحلة الانتقالية

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن سياسة مصر دائماً ما كانت سنداً ودعماً للسودان، خاصةً خلال المرحلة الانتقالية الحساسة الراهنة، مع الأخذ في الاعتبار المصلحة الاستراتيجية المشتركة التي تجمع البلدين الشقيقين.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي، الأحد، الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني، بحضور السيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرئاسي المصري، السفير بسام راضي، بأن “الرئيس رحب بالفريق أول حميدتي بالقاهرة، طالباً نقل تحياته إلى أخيه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني”.

من جانبه، نقل الفريق أول حميدتي تحيات الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان إلى السيسي، مشيداً بالمساندة المصرية الصادقة والحثيثة للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الهام الذي يمر به.

كما أعرب “حميدتي” عن تقدير بلاده للدور الفاعل لمصر بالمنطقة والقارة.

وقد شهد اللقاء التوافق حول مجمل القضايا الإقليمية، كما تم استعراض تطورات ملف سد النهضة في ضوء ما انتهت إليه المفاوضات الأخيرة في واشنطن برعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي من اتفاق تم التوقيع عليه بالأحرف الأولى من قبل مصر، حسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

وكانت مصادر دبلوماسية أفادت، الخميس الماضي، بأن وفداً سودانياً رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي سيتوجه إلى القاهرة، السبت، لبحث جملة من الملفات المهمة.

وقالت مصادر دبلوماسية سودانية، لـ”العين الإخبارية”، إن زيارة الوفد، الذي يضم وزير المالية إبراهيم البدوي ومسؤولين آخرين، تأتي تلبية لدعوة رسمية من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ لمناقشة عدد من الملفات المهمة.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ونائبه الأول الفريق أول محمد حمدان دقلو، التقيا، الإثنين الماضي، مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل.

ودعمت زيارة سريعة أجراها رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل إلى الخرطوم، مؤخراً؛ للاطمئنان على رئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك، الذي تعرض لمحاولة اغتيال، مساعي تعزيز التعاون بين البلدين، خاصة على الصعيد الأمني. الأمر الذي قد ينعكس على تقارب موازٍ إزاء أزمة “سد النهضة” الإثيوبي، التي شهدت مؤخراً تباينات في كيفية التعاطي مع تداعيات تعثر مفاوضات واشنطن.

متابعة / وكالة الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى