slideالمحلية

العثور على 16 قطعة اثارية تعود للحضارة السومرية في تل جوخا شمال الناصرية

الاولى نيوز / بغداد

عثرت قوة من شرطة محافظة ذي قار اليوم،السبت،على 16 قطعة اثرية تعود للحضارة السومرية في تل جوخا الاثري بقضاء الرفاعي 80 كم الى الشمال من مدينة الناصرية.

وقال مصدر في الشرطة لوكالة ( الاولى نيوز )”عثرت قوة من مديرية شرطة حماية الاثار والتراث بالمحافظة ، على 16 قطعة أثرية فخارية مختلفة الأشكال والأحجام في تل جوخا/ اوما / الاثري،وهي عبارة عن صور وأشكال أشخاص تعود إلى فجر السلالات السومرية وأوان فخارية ومغازل ولعب اطفال”.

واضاف ان “هذه القطع الاثرية تعود إلى الحضارة السومرية ،مؤكدا انها سلمت إلى إدارة متحف الناصرية أصوليا “.

وتعد مملكة أوما من أهم الممالك في تاريخ بلاد وادي الرافدين القديم حيث كانت واحدة من أهم دويلات المدن السومرية وهذه الملكة التي تسمى أطلالها ألان بـ/جوخا/الواقعة غرب مدينة الرفاعي وبمساحة يقدر محيطها حوالي/7/ كم وهي من أهم واعرق الممالك السومرية التي أنشئت في بلاد وادي الرافدين حيث تم في عهد قائدها لوكال زاكيزي أول عملية توحيد لبلاد وادي الرافدين من خلال توحيد دويلات المدن السومرية في إمبراطورية واحدة، وتعتبر/ اوما/ أول من وحد العراق بعد ان كانت تحكمه دويلات وكل دويلة خاصة مستقلة وأصبحت أوما عاصمة الإمبراطورية السومرية .

وعرفت مدينة اوما بعبادتها للاله/ إنانا/، ألتي تم اخذها من الملك /دوموزيد/ الراعي،وقد وصلت المدينة إلى أوج عظمتها قبل حوالي 2275 ق م، عندما كانت تحت حكم لوكال زاكيزي، الذي حكم أيضا أور وأوروك، وثم أصبحت تحت حكم سلالة أور الثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى