الأقتصادية

العراق يؤكد التزامه باحترام حصته من إنتاج أوبك

الاولى نيوز_

قال وزير النفط جبار اللعيبي إن العراق ملتزم باحترام حصته المخفضة من إنتاج النفط كما هو متفق عليه مع منظمة البلدان المصدرة للبترول ومصدرين آخرين.

وأضاف اللعيبي أن العراق سيدعم تمديد تخفيضات الإنتاج، مؤكداً إننا ‘مع وحدة أوبك وإجماعه’.

ومن جانب آخر، قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، إن التزام أوبك باتفاق خفض إنتاج الخام مقبول، مضيفاً أن هناك حاجة لبعض التغييرات إذا كانت الدول المنتجة تسعى لإعادة التوازن إلى السوق.

مفيداً أنه ‘يجب على جميع الأعضاء أن يلتزموا بنسبة 100 بالمئة باتفاق خفض الإنتاج، وينبغي أخذ مستوى إنتاج نيجيريا وليبيا في الاعتبار’.

وبخصوص توقعات ارتفاع الصادرات في المستقبل، قال الأمين العام لمنظمة ‘أوبك’، محمد باركيندو، إنه من المتوقع أن ترتفع صادرات النفط من الشرق الأوسط إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي 7.5 مليون برميل يوميًا في الفترة بين 2017 و2040 لتعزز النمو في الاقتصادات الناشئة بقيادة الهند والصين.

وكان وزراء دول ‘أوبك’ الذين اجتمعوا في فيينا يوم الجمعة قالوا إنهم قد ينتظرون حتى كانون الثاني قبل البت في تمديد قيود الإنتاج الهادفة إلى دعم الأسعار لما بعد الربع الأول من 2018.

وخفض أعضاء أوبك ومنتجون آخرون من بينهم روسيا الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا منذ مطلع 2017 مما ساعد في رفع أسعار النفط 15 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وتدرس ‘أوبك’ وحلفاؤها تمديد الاتفاق لما بعد موعد انتهائه الحالي في نهاية مارس آذار 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى