الأقتصادية

العراق يخفض رسوم شركات البترول الأجنبية

الاولى نيوز / بغداد

تعتزم وزارة النفط ،استثناء منتجات نفطية ثانوية من إيرادات شركات البترول الأجنبية في العقود الجديدة المتوقع منحها في حزيران ما يعني عمليا تقليص رسوم الإنتاج التي تتلقاها من الحكومة.

وقرر ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية تغيير العقود بعد أن أدت تخمة المعروض إلى انهيار أسعار النفط في 2014 ما قلص قدرة الحكومة على دفع الرسوم.بحسب رويترز .

ويتلقى منتجو النفط في العراق حاليا رسوما من الحكومة ترتبط بزيادات الإنتاج، وتشمل الخام والمنتجات الثانوية، مثل غاز البترول المسال والغاز الجاف.

وبحسب “رويترز”، فقد دعا العراق الشركات الأجنبية إلى المنافسة على عقود للتنقيب وتطوير الاحتياطيات البترولية في 11 رقعة جديدة مع سعيه لتعزيز طاقته الإنتاجية.

وتشمل الشروط الجديدة، التي أعلنها خلال مؤتمر صحافي، عبد المهدي العميدي مدير مكتب التراخيص والعقود بالوزارة، بنودا أخرى ستقلص أرباح الشركات، مضيفا أن العقود الجديدة ستربط بين أسعار النفط السائدة واسترداد التكلفة.

وساعدت شركات مثل بي.بي، وإكسون موبيل، وإيني، وتوتال، ورويال داتش شل، في زيادة إنتاج العراق على مدى السنوات العشر الأخيرة أكثر من 2.5 مليون برميل يوميا إلى نحو 4.7 مليون برميل يوميا.

وستضع العقود الجديدة المعروضة من بغداد سقفا زمنيا للشركات لإنهاء حرق الغاز بحقول النفط التي تطورها في الأراضي الواقعة تحت سيطرة الحكومة المركزية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى