الأمنية

العراق يعلن تطهير 3 مليارات متر مربع من التلوث الحربي

أعلنت دائرة شؤون الألغام في وزارة الصحة والبيئة، اليوم السبت، عن تنظيف وتطهير أكثر من 3 مليارات متر مربع كانت ملوثة بالألغام والقنابل غير المنفلقة في العراق.

وقال مدير عام الدائرة ظافر محمود في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، إن “دائرته وبالتعاون مع الجهات الساندة استطاعت تنظيف نحو 3 مليارات و97 مليونا و147 ألفا و162 مترا مربعا في عموم المحافظات من خلال أعمال المسح والإزالة، والمتبقي من مساحة التلوث تقدر بـمليارين و616 مليونا و375 ألفا و267 مترا مربعا”.

وأضاف أنه “بذلك تكون الدائرة قد نظفت أكثر من 52 % من الأراضي الخطرة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية والعبوات الناسفة، كما أطلقت خلال هذا العام 13 مليونا و357 ألفا و970 مترا مربعا من خلال أعمال المسح والإزالة”.

وأشار محمود إلى أن “مسألة تطهير الألغام معقدة وحساسة جداً وهناك الكثير من الخبراء كانوا ضحية انفجارها سواء بالوفاة أو العوق.”

من جانبه أكد المدير الاقدم لبرنامج العراق في الدائرة بير لودهامر ان “المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق تبلغ مليارين و987 مليونا و275 ألفا و90 مترا مربعا، بضمنها 257 مليونا و378 الفا و865 مترا مربعا في إقليم كردستان العراق، حسب الأرقام المقدمة من قبل الحكومة”، مبيناً أن “زيادة في أعداد المخلفات الحربية وأشكال أخرى من المواد المتفجرة من ضمنها العبوات الناسفة المبتكرة بعد احتلال داعش لعدد من المحافظات، دون توفر إحصائيات رسمية عن نسبة وعدد الازدياد”.

وكانت دائرة الأعمال المتعلقة بالألغام في الأمم المتحدة “UNMAS”، قد قدرت المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية بحدود 3 مليارات متر مربع، ليكون العراق أكثر دول العالم تلوثاً من حيث مساحة المنطقة الملغومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى