slideالعربية والدولية

القمة العربية تنطلق اليوم بحضور كبير للملوك والرؤساء العرب

الاولى نيوز / بغداد

تنطلق اليوم بمدينة الظهران السعودية اعمال القمة العربية بنسختها التاسعة والعشرين بحضور كبير للملوك والرؤساء العرب.

واكد الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون الاعلام، حسام زكي في تصريح صحفي ان” عدد الملوك والرؤساء الذين سيشاركون في القمة العربية بلغ 17 ملكا ورئيسا”، مبينا ان” الحضورتمثيل كبير ، اذ ان جميع أعضاء جامعة الدول العربية يبلغون 22 دولة، مجمدة منها عضوية سوريا.”.

واضاف زكي ان” أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لن يشارك في القمة العربية وسيكون حضورها على مستوى مندوبها الدائم لدى الجامعة وليس على مستوى الأمير.”.

واوضح ان” اهم قضية ستكون على الطاولة هي القضية الفلسطينية نظرا للانتكاسة الكبيرة في الموقف الأمريكي ونقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.”مؤكدا :” ان هناك موقفا عربيا مشرفا تجاه القضية الفلسطينية”.

يذكر ان عدد المؤتمرات التي عقدتها جامعة الدول العربية على مستوى القمة منذ تأسيسها في الثاني والعشرين من اذار 1945 حتى اليوم /41 / قمة منها /28/ قمة عادية و/ 13/ قمة طارئة الى جانب/ 3 / قمم عربية اقتصادية تنموية .

وتأتي القمة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية في المرتبة / 42/ في قائمة مؤتمرات الجامعة العربية على مستوى القمة بشقيها العادي والطارئ والقمة الثالثة التي تستضيفها على أراضيها بعد قمة عربية طارئة عام 1976 وقمة عادية عام 2007 “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى