السياسية

الكاظمي: الحوار الذي سينطلق اليوم بين العراق وامريكا سيعتمد على رأي المرجعية والبرلمان وحاجة العراق

اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، ان الحوار الذي سينطلق اليوم بين العراق وأمريكا سيعتمد على رأي المرجعية والبرلمان وحاجة العراق.

وقال الكاظمي، في مؤتمر صحفي حضرته (الاولى نيوز)، إن “إياد علاوي يشن هجوما على حكومتي منذ اليوم الأول”، مشيراً إلى أن علاوي “طلب مني وزارة الدفاع وتعيين ابنته مستشارة لي، واذا سئل عن ذلك سيقول (ما ادري)”.

وعبر الكاظمي عن رفضه “للمزايدات السياسية من البعض، وعمر حكومتي الحقيقي أسبوع واحد، لأنها اكتملت الاسبوع الماضي”، لافتاً إلى أنه “من العام 2018 طلبوا مني ان اكون رئيسا للوزراء ولم اقبل، وليس لدي شيء اخسره سوى ان اقوم بالاصلاح”.

وبشأن الاستقطاعات من رواتب المتقاعدين، أوضح رئيس الوزراء، أن “الاستقطاعات كانت عملية تمويل بسبب نقص السيولة وشملت 27% من المتقاعدين وسنعيدها خلال الايام المقبلة او مع راتب الشهر القادم”، مؤكداً أن “عراقيي الداخل يستحقون الكثير”، مبدياً استغرابه من “تعويض العراقيين في الخارج فقط”.

وعن الاقتصادي العراقي، قال الكاظمي، إن “البلاد انتكست وتدهور اقتصادها عندما اصبحت عبدا للنفط، والاقتصاد العراقي كذبة وغير موجود، ويعتمد على النفط فقط، فيما نفتقر للنظام المصرفي”، مبيناً أن “الهدر بالمال العام واسع جدا، ومنها عدم السيطرة على المنافذ الحدودية التي تستحوذ عليها بعض الجهات”.

وبخصوص الحوار الاستراتيجي المرتقب مع الولايات المتحدة، أوضح رئيس الوزراء، أن “الحوار الذي سينطلق اليوم بين العراق وأمريكا سيعتمد على رأي المرجعية والبرلمان وحاجة العراق”، مبيناً أنه “نركز على السيادة العراقية في الحوار، ونريد ان يكون العراق ساحة سلام وليست ساحة للصراع بين القوى الخارجية”.

وفي ذكرى سقوط مدينة الموصل عام 2014 بيد تنظيم داعش، والذي يصادف في شهر حزيران الجاري، قال الكاظمي، إن “سقوط الموصل لم يكن صدفة، وانما نتيجة لسوء الادارة والفساد والطائفية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى