slideالسياسية

الكتل الكردستانية تقرر مقاطعة جميع جلسات البرلمان المتعلقة بالموازنة

الاولى نيوز / بغداد
قررت الكتل الكردستانية مقاطعة جلسات مجلس النواب المتعلقة بمشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2018، لحين الاستجابة لمطالبها.

وقال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان العراقي، عرفات كرم، لشبكة رووداو الإعلامية الكردية إن “الكتل الكردستانية قاطعت جلسة مجلس النواب العراقي التي كان من المقرر عقدها اليوم، ما أدى إلى اختلال النصاب القانوني للجلسة”.

وأضاف أن “رئاسة البرلمان أجلت الجلسة لحين تحقيق النصاب القانوني، لكن الكرد مصرون على مقاطعة كل الجلسات المتعلقة بالموازنة، حتى تستجيب الحكومة لمطالباتهم”.

من جانبه، قال عضو اللجنة المالية النيابية، مسعود حيدر لرووداو: ” ان عدم إقرار الموازنة من مصلحة الكرد، لأن الحكومة ستلجأ حينها لقاعدة 1/12، لصرف الموازنة وستبقى حصة إقليم كردستان كما هي”.

وأوضح أن “مثل هذه القوانين لا تمرر بالأغلبية أو الأقلية، بل تتطلب اتفاقاً مسبقاً، وحتى الآن لم تعقد أي اتفاقية من هذا النوع”.

وتتمثل أبرز مطالب الكرد بإعادة حصة إقليم كردستان في الموازنة من 12.67 إلى 17%، والإشارة إلى الكيان السياسي لإقليم كردستان بدلاً من مصطلح محافظات الإقليم وتقليل النفقات السيادية وتخصيص موازنة خاصة لمحافظة حلبجة.

وتبلغ مجموع الإيرادات الواردة في مشروع قانون الموازنة نحو 104 ترليونات دينار، ومن المتوقع أن يصل حجم العجز إلى 13 ترليون دينار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى