الرياضية

في ختام دوري المجموعات في كاس اسيا تحت 23 عاما:منتخبنا الاولمبي لكرة القدم يلتقي مع فيتنام في الدور ربع النهائي بعد غد السبت

الاولى نيوز / بغداد
يواجه منتخبنا الاولمبي لكرة القدم اول المجموعة الثالثة يوم السبت المقبل وفي تمام الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر بتوقيت العاصمة الحبيبة بغداد نظيره الفيتنامي ثاني المجموعة الرابعة في الدور ربع النهائي لكاس اسيا لكرة القدم تحت 23 عاما المتواصلة منافساتها في الصين لغاية السابع والعشرين من هذا الشهر.

وتقابل كوريا الجنوبية اول المجموعة الرابعة منتخب ماليزيا ثاني المجموعة الثالثة في الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت عاصمتنا يوم السبت المقبل ايضا .

،وتنطلق غدا منافسات الدور ربع النهائي باجراء لقائين يلتقي في الاول الذي سيجري في الساعة الحادية عشرة صباحا بتوقيت بغداد قطر اول المجموعة الاولى مع فلسطين ثاني المجموعة الثانية في حين تلاعب اليابان اول المجموعة الثانية مع اوزبكستان ثاني المجموعة الاول في الساعة الثانية من بعد الظهر .

وكانت كوريا الجنوبية هزمت استراليا في الجولة الثالثة والاخيرة 3-2 لتتصدر مجموعتها الرابعة برصيد 7 نقاط فيما تعادلت فيتنام مع سوريا 0-0 لتضمن المركز الثاني في المجموعة ذاتها برصيد 4 نقاط فيما احتلت استراليا المركز الثالث برصيد 3 نقاط وتذيل المنتخب السوري الشقيق المجموعة برصيد نقطة واحدة .

مدرب منتخبنا الاولمبي عبد الغني شهد قال في المؤتمر الصحفي الذي اعقب لقاء العراق والاردن كنا نعلم ان المنتخب الاردني سيدخل المباراة بحثا عن خيار الفوز الذي ينقله الى المرحلة المقبلة لذلك فقد بادرنا بالهجوم منذ الدقيقة الاولى وودنا ان نتقدم في الدقائق الخمس الاولى لكن كرتين ارتطمتا بعارضة المرمى واخرى مرت من جانب القائم لم تمنحهم فرصة الوصول لمرمانا الا مرة او مرتين في الشوط الاول لكن الهدف الذي سجلناه بعد اربع دقائق من انطلاقة الشوط الثاني جعل لاعبينا يحاولون اللعب بحذر بشكل جعل المنتخب الاردني يبادر بالهجوم لاسيما في الدقائق الاخير لان ليس لديه شيء ليخسره فعمدنا الى اجراء تغييرين بالزج بلاعبين يمتلكون ميزة دفاعية اكثر منها هجومية ومع توفر عدد من الفرص كأمر متوقع للاندفاع الاردني في لعبنا الا اننا بالمقابل اعتمدنا على الهجمات المرتدة التي اضعنا من خلالها اكثر من فرصة كان ممكن ان توسع فارق الاهداف لولا عدم استغلالها بصورة مناسبة ،.

وفي معرض اجابته على سؤال لموفد الاتحاد العراقي للاعلام الرياضي بين شهد ان هنالك بعض الاخطاء التي حدثت في خط الدفاع وهي امر طبيعي في ظل عدم تجمع المنتخب لمدة طويلة وتواضع مدة الاعداد ، مشيرا الى ان مستوى المنتخب في تصاعد وان المباراة المقبلة ستشهد تماسكا اكبر لخط الدفاع والخطوط لاخرى ، .

وابدى شهد اسفه لخروج المنتخبين السعودي والاردني من البطولة، موضحا انه اشاد كثيرا بالمنتخب الماليزي بعد ان حاول البعض التقليل مماقدمه منتخبنا امامه وتعرضه الى هزيمة ثقيلة قوامها 4-1 ، .

وتابع انه شاهد منتخبا منظما وكنا نواجه صعوبة في استخلاص الكرة من اقدام لاعبيه وان تاهله ووصوله الى الدور ربع النهائي هو انذار لمنتخبات غرب اسيا على ضرورة وضع حسابات جديدة عندما تواجه في المستقبل منتخبات تصنف في المستوى الثاني او الثالث على القارة لانها باتت تتطور بسرعة وماحصل من خروج للمنتخبين السعودي والاردني دليل على صحة كلامه .

من جانبه مدرب المنتخب الاردني الانكليزي ريشارد برينسكايل قال في مؤتمر صحفي سبق مدرب منتخبنا عبد الغني شهد اهنيء المنتخب العراقي على نتيجة الفوز وتصدره للمجموعة كونه منتخب جيد ويضم مجموعة من المواهب المتميزة ، بالنسبة لنا قدمنا اداء متوازنا وتوفرت لنا العديد من الفرص لكننا لم نستطع التسجيل وانهينا مشاركتنا في المركز الثالث ، لكن الخسارة في مباراة لم تكن بعيدة من حساباتنا لكننا اضعنا فرصة التاهل بايدينا في مباراتي السعودية عندما كنا متقدمين بهدفين حتى الدقائق العشر الاخيرة.

واضاف ان تعادلنا مع ماليزيا باداء مخيب اضعف من حظوظنا كثيرا برغم تقدمنا عليهم بهدف وحيد قبل ان يعادلونا مجددا ماجعلنا ندخل مباراة العراق ونحن نلعب تحت ضغط نفسي كبير ، .

وتابع برينسكايل ان حرمان قائد المنتخب بهاء فيصل صاحب هدفي الاردن في مرمى السعودية لمباراتين من قبل الاتحاد الاسيوي اضعفنا من الناحية الهجومية واسهم في انخفاض الروح لمعنوية للاعبينا ، لكن افضل ماخرجنا به من هذه المشاركة هو ماتحقق من خبرة واحتكاك لعدد من لاعبينا الذين سيكونون ضمن صفوف المنتخب الاول في المرحلة المقبلة .

منتخبنا الاولمبي عاود يوم امس تدريباته تحضيرا لمباراة الدور ربع النهائي يوم السبت المقبل امام فيتنام واشتملت التدريبات كماجرت العادة عقب كل مباراة في الجولات الثلاث الماضية ،حيث انتظم اللاعبون الذين خاضوا مباراة الاردن بتدريبات خفيفة فيما اشتملت تدريبات المجموعة الاخرى على تمرينات متعددة الهدف منها الارتقاء بالحالة البدنية وامكانية مشاركة أي منهم في حال احتياج المدرب لخدماته ، .

وقال عضو الملاك التدريبي لمنتخبنا المدرب حيدر نجم ان اللاعبين ابدوا اندفاعا كبيرا في التدريبات وان أي منهم مؤهل للعب في أي وقت يحتاجه فيه المدرب حيث عملنا على زيادة الجرعات التدريبية بعد كل مباراة للاعبين الذين لم يلعبوا لمدة طويلة فيها او لم يشاركوا فيها ، معربا عن ثقته في امكانية تصاعد مستوى منتخبنا في المباراة المقبلة من خلال حالة الانسجام التي بدأت تسود صفوف الفريق بعد المباريات الثلاث التي خاضها منتخبنا حتى الان في البطولة .

رئيس وفدنا للنهائيات الاسيوية عضو اتحاد الكرة يحيى زغير الذي كان رئيسا لوفدنا في النسخة الاولى بسلطنة عمان مع المدرب حكيم شاكروتوج بلقبها عام 2013 تلقى امس واول امس اتصالا من الامين العام للجنة الاولمبية العراقية حيدر حسين علي هنأ فيها لاعبي منتخبنا الاولمبي ومن معهم من ملاكات تدريبية وادارية وطبية واعلامية بالفوز على المنتخب الاردني الشقيق وضمان صدارة المجموعة الثالثة ، معربا عن ثقته في امكانية الاستمرار في المنافسة لابعد مدى ممكن اذا ماتمكن لاعبون من التقليل من الاخطاء واستثمار الفرص التي تتوفر لهم على مدى الشوطين والتي سيكون استغلال نصفها كفيل بالوصول الى المباراة النهائية ، .

واضاف زغير انه تلقى اتصالا اخر من الامين المالي للجنة الاولمبية سرمد عبد الاله الذي يواصل مشاركته في احدى محطات دورة برنامج الدراسات التابع للجنة الاولمبية الدولية المتواصلة في مدينة كولورادو الاميركية الذي بارك ماتحقق من انجاز حاثا اللاعبين على مواصلة النجاح والتاهل الى المباراة النهائية لتاكيد قوة المنتخب بين فرق القارة الاسيوية برغم مدة الاعداد المتعثرة التي سبقت النهائيات الحالية ، ..

واضاف زغير ان الاتصالات على جواله لم تتوقف عقب الفوز حيث اتصل رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود واعضاء الاتحاد فضلا على عدد من الشخصيات الرياضية المعروفة من لاعبين دوليين سابقين ورؤوساء اندية واعلاميين ، معربا عن امله في ان يتمكن لاعبونا من مواصلة السير في الطريق الصحيح وصولا لاستعادة اللقب الاسيوية الذي برغم فقدانه في النسخة الماضية في قطر الا ان فرحة خطف احدى البطاقات الثلاث المؤهلة الى اولمبياد ريودي جانيرو انستنا فقدان اللقب الذي سنحاول جاهدين استعادته مجددا، مشيدا بانضباط اللاعبين وتوجيهات الملاك التدريبي والاداري بشكل جعلنا نتفائل بصورة كبيرة في امكانية ان يحقق هذا المنتخب انجازا للكرة العراقية .

الشاعرالغنائي المعروف واحد زملاء مهنة الصحافة جليل صبيح خص الوفد باغنية رياضية بعد فوز منتخبنا الاولمبي على شقيقه الاردني وتاهله في صدارة المجموعة الثالثة ليس سوى عراق من الحان وغناء الفنان الكبير رضا الخياط تقول الاغنية :

الله ياعيني العراق .. الكون يصرخ بي عراق … الفوز يصرخ بي عراق .. ليس سوى العراق .. الفوز للعراق.. دارت وصية امه ..بالغيره هد شيلزمه ..ابقلبه خط العراق …ليس سوى عراق .. اضيم ميوكفهم .. ابطالنا وشيكضهم ..للكاس اجو نعرفهم ..الغية تعني العراق … سبحان رب الواحد .. بالغيرة نبقى نعاند .. انفرح شعبنا الواحد ..ونصيح كل احنه عراق ../

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى