العربية والدولية

الكرملين يحذر من عواقب “اتفاق الحبوب”

حذر الكرملين الاثنين أنه سيكون من “الخطير” و”الصعب” الاستمرار في تنفيذ الاتفاق بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية دون موسكو، التي علقت مشاركتها فيه، في حين تواصل السفن مغادرة أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحفيين ردا على سؤال حول إمكانية الاستمرار بتنفيذ الاتفاق دون روسيا “في ظل الظروف التي تتحدث فيها روسيا عن استحالة ضمان سلامة الملاحة في هذه المناطق، يصعب تطبيق مثل هذا الاتفاق. وتسلك الأمور طريقا مختلفا، أكثر خطورة”.

وبحسب موسكو فإنها اضطرت للانسحاب من اتفاق الشحن بعد أن ألقت باللوم على كييف في تفجيرات ألحقت أضرارا بسفن تابعة للبحرية الروسية في ميناء بالقرم يوم السبت.

ولم تؤكد أوكرانيا أو تنف مسؤوليتها عن تلك التفجيرات لكنها تقول إن سفن البحرية الروسية هدف عسكري مشروع.

وغادرت 12 سفينة محملة بالحبوب موانئ أوكرانية اليوم الاثنين على الرغم من أن روسيا تخلت عن اتفاق تدعمه الأمم المتحدة لضمان تدفق الصادرات من منطقة الصراع.

وحملت السفن ما يصل مجموعة إلى 354500 طن من الحبوب، وهي كمية تزيد بكثير من المعتاد في يوم واحد، مما يشير إلى أنه تم تحميل الشحنات المتراكمة بعد توقف الصادرات الأحد.

وكان مسؤولون دوليون يخشون أن تعيد موسكو فرض حصار على الحبوب الأوكرانية بعد أن أعلنت روسيا يوم السبت انسحابها من البرنامج المدعوم من الأمم المتحدة والذي يضمن سلامة سفن الشحن عبر البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى