السياسية

الكشف عن آخر ما توصلت إليه مفاوضات الوفد الكردي مع بغداد بشأن الموازنة

أكدت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب، فيان صبري، اليوم الأحد (07 شباط 2021)، أن المفاوضات بين الحكومة المركزية في بغداد واللجنة المالية مع الوفد الكردي الذي يمثل حكومة  إقليم كردستان، بشأن حصة الإقليم في موازنة 2021 ، ما تزال مستمرة ولم تصل إلى أية نتائج مرضية حتى الآن. 


وقالت صبري في حديث اطلعت عليه (الأولى نيوز)، إن “وفد إقليم كردستان المفاوض سيعود إلى بغداد مجددا خلال اليوميين المقبلين، من أجل انهاء الخلاف والتوصل الى حلول نهائية بشأن حصة كردستان في مشروع قانون موازنة 2021”.

وأضافت أن “المفاوضات ما تزال مستمرة حتى الان ولم نتوصل إلى أية حلول مرضية”، لافتة لى أن “الوفد الكردي سيطرح حلولا جديدة من أجل حل الأزمة بين الطرفين”.


وفي وقت سابق، أكد رئيس كتلة بيارق الخير النيابية، محمد عثمان الخالدي، الأحد (7 شباط 2021)، وجود خمسة نقاط خلافية بين بغدادوأربيل تمنع حسم مشروع قانون الموازنة الاتحادية.


وقال الخالدي ، إن “موازنة 2021 لن تحسم الاسبوع الجاري لان المشاكل بين المركز واقليم كردستان ما زالتمستعصية حتى الان”.


وأضاف، ان “هناك مشاكل اخرى تتعلق بحقوق المحافظات يمكن حلها، لكن الوضع مختلف بين بغداد واربيل وفي حال لم تكن هناك تنازلتكبيرة لن تمر الموازنة”.

وأوضح الخالدي، ان “إقليم كردستان سيمر بوضع اقتصادي متأزم في حال تمرير موازنة 2021 من غير توافق كردي”، مبيناً أنه “يستبعدعرض الموازنة خلال الأيام القليلة المقبلة”.


واشار الى وجود “5 ملفات تشكل خلافات بين بغداد واربيل هي الرواتب والمستحقات المالية والنفط والكمارك بالاضافة إلى وجود مقترحلانشاء ممثلية للحكومة الاتحادية في الاقليم للاشراف على المؤسسات وهذا امر خلافي حتى الان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى