المحلية

اللجنة الوزارية العليا لمواجهة كورونا بكردستان تصدر عدة قرارات جديدة

أصدرت اللجنة الوزارية العليا لمواجهة فيروس كورونا المستجد في اقليم كردستان، الإثنين، عدة قرارات جديدة لموجهة الوباء.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة مسرور بارزاني، في بيان تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، ان “اللجنة الوزارية العليا لمواجهة فيروس كورونا المستجد في اقليم كردستان، عقدت اجتماعا اليوم الاثنين 13/7/2020 باشراف رئيس الحكومة مسرور بارزاني ونائب رئيس الحكومة قوباد طالباني، وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بنظام (الفيديو كونفرانس)”.

وأضاف البيان، ان “الاجتماع تباحث بشأن الوضع الراهن في ظل تفشي فيروس كورونا والخطوات اللازمة للحد من انتشاره، بالإضافة إلى تقييم الإجراءات والتدابير الوقائية والتعليمات الصحية”.

وعرض وزير الصحة، خلال الاجتماع، “تقريراً عن عدد المصابين والوفيات والمتعافين من الفيروس”، مشيراً إلى أن “سبب ارتفاع معدل الإصابات يعود إلى عدم الالتزام بالإرشادات الصحية”.

من جهته، قدم وزيرا الداخلية والنقل والمواصلات ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية “ملاحظاتهم وتقييمهم للإجراءات الوقائية المتخذة ومستوى الالتزام بها”.

وسلط رئيس الحكومة، مسرور بارزاني، “الضوء على مخاطر زيادة تفشي الفيروس وارتفاع أعداد المصابين والمتوفين”، معبّراً عن “أسفه نتيجة تسييس البعض لهذا الموضوع وعدم الالتزام بالتعليمات الصحية مما أدى إلى تزايد الإصابات والوفيات يوماً بعد آخر”.

ودعا بارزاني، جميع المواطنين إلى “الالتزام بالإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامتكم وسلامة أقاربكم والمجتمع”.

وتابع البيان: “وبعد تقييم الوضع، أصدرت اللجنة الوزارية العليا لمواجهة كورونا القرارات التالية:

أولاً: على وزارتي الداخلية والصحة الاستمرار في إصدار الإجراءات الاحترازية والتعليمات الصحية اللازمة لمواجهة الفيروس، وإلزام ارتداء الكمامات والقفازات والتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والوزارات والمؤسسات الحكومية، ومتابعة تطبيق القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء بهذا الصدد ومعاقبة المخالفين.

 ثانياً: تحدد غرف العمليات في المحافظات إصدار قرارات منع التجوّل والتنقل بين المدن والمحافظات، مع استمرار غلق الأماكن العامة.

ثالثاً: تمديد تعليق الرحلات الجوية إلى 22 من الشهر الجاري، على أن يتم اتخاذ القرار المناسب بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية وبما يراعي التعليمات والإجراءات الصحية.

رابعاً: توجيه وزارة الثقافة والشباب ودائرة الإعلام والمعلومات بالاستمرار في حملات توعية المواطنين في إطار قرارات وزارة الصحة وتعليماتها، لحث المواطنين على الالتزام بالإجراءات الوقائية والتعليمات الصحية، وذلك بالتنسيق مع وسائل الإعلام في إقليم كوردستان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى