المحلية

الموارد المائية في الأنبار تعلن إنشاء مصدّ وقائي لتأمين سدة الرمادي

أعلنت مديرية الموارد المائية في الأنبار، اليوم الجمعة، عن إنشاء مصدّ وقائي لتأمين سدة الرمادي.
وقال مدير الموارد المائية في الأنبار جمال عودة سمير ، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “المديرية شرعت بإنشاء مصدّ وقائي لتأمين مؤخر سدة الرمادي بطول 320 متراً”، مبيناً أن “هذا المصدّ سيحافظ على البوابات ،وكذلك تأمين ناظم سدة الرمادي من أي أعمال إرهابية لأهمية السدة الكبيرة في الحفاظ على توزيع المياه بشكل متساو بين المحافظات وتنظيم منسوب المياه”.
وأضاف سمير أن “سدة الرمادي تعرضت لأعمال تفجير خلال العام 1990 ،وكذلك خلال عام 2014 من قبل عناصر داعش الإرهابية وتمت إعادة تأهيلها من قبل الحكومة العراقية المركزية وكوادر وزارة الموارد المائية”.
وأكد أنه “بأمر وزير الموارد المائية ولأهمية سدة الرمادي الكبيرة وبغية الحفاظ عليها من الأعمال التخريبية أو الإرهابية تم انشاء مصدّ وقائي للحفاظ على السدة وحمايتها ومنع الاقتراب منها” ،لافتاً الى “منع المواطنين من السباحة كون المنطقة ذات تيارات مياه قوية ،وكانت سبباً في غرق بعض الأشخاص خلال الصيف الحالي”.
وأوضح أن “المصدّ الوقائي تم انشاؤه في مؤخر ومقدّم السداد أو الجسور الحيوية لمنع الاقتراب منهما بشكل أمني ،وكذلك يستخدم في المحافظات الجنوبية لحجز زهرة النيل والشومبلان من الاقتراب من السداد”، مشيراً الى أن “المصدّ مؤخر سدة الرمادي يتكون من 42 دوبة أنبوبية بقطر متر وعشرين سم وبطول مترين إذ يبلغ طوله الكلي 320 متراً على عرض نهر الفرات”.
ولفت الى أنه “يوجد بين كل دوبة قاطع أو مشبك حديدي من حديد الزاوية ،وكذلك مقطع بأبعاد 15 سم لمنع دخول أي زورق أو الاقتراب من السد بمسافة 200 متر للحفاظ  على المنطقة وحمايتها”.
وأشار الى أن “السدة تقوم بتوزيع المياه بشكل عادل لضمان ايصالها الى بقية المحافظات بكميات متساوية”، موضحاً أن “هناك حصة مائية ،وتوجد أولوية لسقي البساتين ،وكذلك مياه الشرب”.
وشدد سمير على أن “وزارة الموارد المائية ملزمة بتوفير هذه المياه من خلال موسم الصيف ،وكذلك الشتاء المقبل لإنجاح الخطة الزراعية للموسم الشتوي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى