المحلية

الموارد:3 معطيات تحدد معالم خطة الموسم الصيفي والمؤشرات مطمئنة

حددت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، ثلاثة معطيات لخطة زراعة الموسم الصيفي، وفيما أكدت أن الإيرادات المائية مطمئنة، أشارت إلى أن معدلات الملوحة في شط العرب “معقولة” مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الموراد المائية علي راضي ثامر في تصريح للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “الخطة الزراعية توضع بشكل مشترك بين وزارتي الزراعة والموارد المائية وفق ثلاثة معطيات اساسية تتمثل بمقدار الخزين المائي وطبيعة السنة إن كانت مائية او جافة، والايرادات المتحققة هذه الفترة”، لافتا الى أن “الفترة الماضية شهدت شحا في المياه ما دفع الوزارة الى استخدام الكثير من الخزين المائي من اجل تعويض النقص الحاصل في الايرادات المائية”.

وأضاف، أن “الامطار والسيول التي تحققت خلال الموسم الماضي أثرت بشكل ايجابي بزيادة طفيفة للخزين المائي”، مبينا أن “مجمل الخزين المائي المتوفر في الوقت الحاضر ومعطيات موسم الربيع القادم من خلال ذوبان الثلوج والايرادات المتحققة هذه بمجموعها ولغاية حزيران المقبل او منتصف ايار تعطينا رؤية واضحة عن مقدار الخطة الزراعية للموسم الصيفي القادم”.

وأشار إلى أن “ما يتحقق من خزين مائي وايرادات مطمئن في تغطية كل المتطلبات والاحتياجات وخصوصا مياه الشرب وهي مؤمنة بالكامل”.

وبشأن معالجات اللسان الملحي في شط العرب أكد ثامر أن “اللسان الملحي في شط العرب يتأثر بعاملين حيث إن العامل الرئيس هو الإيرادات المائية المتحققة في مياه نهري الكارون والكرخة وكذلك الإيرادات المائية المتحققة من خلال نهر دجلة وهذه الكمية تلتزم بها وزارة الموارد المائية”، وهنالك كمية محددة لمحافظة البصرة لتأمين اللسان الملحي”.

وأكد أن “معدلات الملوحة  في شط العرب الآن هي جيدة ومعقولة مقارنة بالسنوات سابقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى