السياسية

النصر: مساعٍ لتشكيل كتلة برلمانية جديدة بهدف تحقيق الإصلاح الوطني الشامل

أكد النائب عن تحالف النصر، حسين العقابي، اليوم الإثنين (1 حزيران 2020)، إن هناك مساعي من عدة أطراف لتشكيل كتلة غايتها إجراء إصلاح شامل للنظام السياسي في العراق.

وقال العقابي في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز) إنه “يوجد تحرك باتجاه تشكيل كتلة برلمانية تهدف لإجراء إصلاح وطني شامل للنظام السياسي في العراق، ولدعم الحكومة في مواقفها الوطنية من خلال النقد البناء لها”، مضيفاً أنه “لحد الآن هذا التحرك لم يتبلور بشكل نهائي”.

وأوضح أنهم “جزء من هذا الحراك وموجودين فيه”، مبيناً أنه “من الممكن أن يصل هذا الحراك التي تدعمه عدة أطراف إلى نتيجة”.

وهذه ليست المحاولة الأولى لتشكيل كتلة برلمانية مفتوحة باتجاه كل الأحزاب والتوجهات، حيث سبق أن أعلن عدد من النواب ما اسموه مشروع “الكتلة العابرة” إبان عهد حكومة رئيس الوزراء السابق، عادل عبدالمهدي لكنها لم ترَ النور.

وتواجه حكومة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الذي يسعى لاستكمال كابينته الحكومية،اختبارات الصعبة وتساؤلات حول قدرته على النجاح في كسب رضا الشارع والكتل السياسية نظراً لعدم امتلاكه كتلة برلمانية ساندة، رغم تأكيد العديد من الأطراف السياسية دعمها له.

وكان 15 وزيراً في حكومة الكاظمي قد نالوا ثقة البرلمان في 7 أيار الماضي، فيما لم يحظَ 5 مرشحين بثقة البرلمان لشغل حقائب التجارة، والزراعة، والثقافة، والهجرة والمهجرين، والعدل، بينما لم يقدم رئيس الوزراء أي مرشح لحقيبتي الخارجية والنفط حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى